الحكومة العراقية توجه بتقييم اضرار الهزة الارضية ويصوت على تقليص الرسوم الكمركية

وجه مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة ، الثلاثاء، برئاسة حيدر العبادي بحصر وتقييم الاضرار جراء الهزة الأرضية التي ضربت البلاد الاحد الماضي .

وأفاد بيان لمجلس الوزراء ان” مجلس الوزراء وجه بتشكيل فريق عمل من الامانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات والجهات ذات العلاقة للقيام بحصر وتقييم الأضرار المادية والبشرية التي اصابت محافظتي السليمانية وديالى ومناطق اخرى جراء الهزة الارضية التي حدثت مساء يوم الاحد 12-11-2017 ورفع تقرير بالاحتياجات الآنية”.

وتابع ” كما وجّه المجلس بعقد اجتماع تداولي بين ممثلي وزارتي الداخلية والإعمار والاسكان والبلديات بشأن تفعيل عمل الموازين المحورية بموجب القوانين والتعليمات النافذة للوزارتين ورصد المخالفات واقتراح الحلول العملية لتنظيم عمل محطات الاوزان بما يؤمن الانسيابية المطلوبة للحفاظ على المال العام”.

‏‎وأضاف البيان :” وصوّت المجلس في جلسته اليوم على مشروع ورؤية عراقية لمستقبل المنطقة تقوم على اساس التنمية وبسط الأمن بدل الخلافات والحروب، وتخصيص مبلغ 10 مليارات دينار من احتياطي الطوارئ الى وزارة الصحة لاغراض تمويل عقود الادوية وحسب الاولوية القصوى للوزارة، بالإضافة الى اطلاق تمويل 41 مليار دينار لإعمار وتأهيل خدمات الماء والصرف الصحي للارتقاء بالجانب الخدمي في هذا المجال.”

كما صوت على “مشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة النزاهة رقم 30 لسنة 2011، وتقليص فئات الرسوم الكمركية”، مبينا ان” المجلس ناقش الاوضاع في المنطقة وتداعياتها على العراق وشعوب المنطقة وموقف العراق الثابت في الابتعاد عن المحاور ولعب دور في التهدئة لان ما يجري في المنطقة سيضر بجميع شعوبها”.

وذكر البيان انه” تم خلال الجلسة تقديم تقرير عن سد دربندخان والاضرار التي تعرّض لها نتيجة الهزة الارضية وتخويل وزارة الموارد المائية بتوجيه دعوات لشركات عالمية لإعداد تقييم شامل بهذا الشأن”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here