إقليم كوردستان يعلن شرطه للموافقة على تخصيص 12.67% من الموازنة له

أشار تقرير صادر عن اللجنة المالية في برلمان كوردستان، إلى موافقة الإقليم على تخصيص 12.67% من الموازنة له، في حالة واحدة فقط.

وجاء في تقرير اللجنة بشأن حصة الإقليم من الموازنة، “إذا لم توافق بغداد على دفع 17% من الموازنة لإقليم كوردستان، فيجب على إقليم كوردستان التمسك بأن تكون نسبة 12.67% من مجموع إيرادات العراق دون استقطاع النفقات السيادية منها”.

وأوضح أنه “بذلك ستبلغ حصة إقليم كوردستان 13 ترليون دينار، في حين أن دفع نسبة 17% من الموازنة بعد استقطاع النفقات السيادية يعني إرسال 11 ترليون دينار للإقليم”.

وشدد التقرير على “وجوب معالجة الاختلاف في عدد موظفي إقليم كوردستان، من قبل لجنة مختصة تضم خبراء من الجانبين، حيث أن إقليم كوردستان يؤكد أن العدد هو مليون و249 ألفاً و481 شخصاً، في حين أن بغداد تشير إلى أن عدد الموظفين في الإقليم هو 681 ألفاً 21 شخصاً فقط”.

ولفت تقرير اللجنة، إلى ضرورة التزام إقليم كوردستان بتصدير 250 ألف برميل من النفط يومياً عبر العراق.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي تعهد عدة مرات بدفع رواتب موظفي إقليم كوردستان، في حين أبدت حكومة الإقليم اعتراضها على تخفيض حصة الإقليم من الموازنة من 17% إلى 67. 12%، وتخصيص 330 مليار دينار فقط لرواتب موظفي الإقليم البالغ عددهم مليوناً و249 ألفاً و 481 موظفاً، والذين يصل المبالغ المطلوبة لتأمين رواتبهم 897 ملیاراً و 500 ملیون دینار.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here