تركيا “مصدومة” لموقف أميركا من اتفاق على انسحاب داعش من الرقة

قالت تركيا، الثلاثاء، إنها “مصدومة” بسبب موقف وزارة الدفاع الأميركية من اتفاق بين وحدات حماية الشعب السورية الكردية وتنظيم داعش على انسحاب عناصر الأخير من مدينة الرقة السورية.

وكان متحدث باسم وحدات حماية الشعب قال الشهر الماضي، إن المقاتلين السوريين في صفوف داعش سيخرجون من الرقة بموجب انسحاب جرى الاتفاق بشأنه مع فصائل سورية مدعومة من الولايات المتحدة.

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي” يوم الأحد، أن نحو أربعة آلاف من عناصر التنظيم بما في ذلك مئات المقاتلين الأجانب جرى إجلاؤهم من الرقة في إطار الاتفاق وانتشروا في سوريا وصولا إلى تركيا.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، اليوم الأربعاء، إن “رؤية البيانات الصادرة عن المتحدثين باسم التحالف الدولي ضد داعش وعدم نفي وزارة الدفاع الأميركية لوجود الاتفاق المعني بل على العكس قالوا إنهم يحترمونه.. أمر يبعث على الصدمة”.

وثار غضب تركيا من واشنطن بسبب الدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب التي ترى فيها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يحارب الدولة التركية منذ عقود وتصفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنه “جماعة إرهابية”.

وأشارت الوزارة التركية إلى أن “انسحاب عناصر داعش من الرقة مزعج بشدة وتطور تجدر ملاحظته”، مضيفة “صار الاتفاق المعني مثالا على أنه إذا دارت المعركة مع تنظيم إرهابي فإن تلك التنظيمات الإرهابية ستتعاون مع بعضها البعض في نهاية المطاف”.

وبعد استعادة الرقة من قبل قوات سوريا الديمقراطية في تشرين الأول، أعلن الجيش السوري النصر على داعش، الأسبوع الماضي، وقال إن سيطرته على مدينة البوكمال، آخر معقل للتنظيم في البلاد، تعني انهيار حكمه الذي بدأ قبل ثلاث سنوات في المنطقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here