نيجيرفان البارزاني يتعهد بتقديم تعويضات للمتضررين جراء الزلزال

تقدم رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الثلاثاء، بالتعازي لعوائل ضحايا الزلزال الذي ضرب الإقليم، أول أمس الأحد، متعهداً بتقديم تعويضات للمتضررين.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، إلى قضاء دربنديخان، برفقة نائبه، قوباد الطالباني ووزير الصحة في إقليم كوردستان، ريكوت حمه رشيد، ووزيرة البلديات، نوروز مولود، ووزير التربية، بشتيوان صادق، ووزير الزراعة والموارد المائية، عبدالستار مجيد، لتفقد أحوال المنكوبين جراء الزلزال، حيث اجتمع مع قائممقام القضاء والوحدات الإدارية هناك.

وقال مراسل شبكة رووداو في دربنديخان، إن نيجيرفان البارزاني تعهد خلال لقائه المنكوبين بتقديم الحكومة تعويضات للمتضررين وإعادة بناء المنازل المهدمة بسبب الزلزال.

وأعلنت الحكومة تشكيل لجنة لتقييم حجم الأضرار، كما سيقدم المسؤولون المحليون خلال اجتماعهم مع الوفد الحكومة تقارير بشأن حجم الأضرار الواقعة.

وبحسب المعلومات فإن الأضرار تتمثل “بـ12 مليون دولار للأضرار التي أصيب بها سد دربنديخان، ومليار و600 مليون دينار للقطاع الصحي، وشراء مضخة لتوفير المياه الصالح للشرب بـ280 مليون دينار، فضلاً عن إعادة إعمار المباني المهدمة والتي لم تقيم حجم الأموال اللازمة لها بعد”.

وأشار مراسل رووداو إلى وصول وفدين أحدهما أمريكي والآخر إيطالي إلى القضاء؛ لتقييم حجم الأضرار في سد دربنديخان جراء الزلزال.

يذكر أن زلزالاً عنيفاً بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، ضرب أجزاء كوردستان الأربعة والعراق وبعض الدول الأخرى، أول أمس الأحد، 12-11-2017، وكانت دربنديخان هي الأكثر تضرراً من الهزة الأرضية بين مدن الإقليم، حيث لقي 5 أشخاص مصرعهم فيها، وأصيب العشرات، وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في إقليم كوردستان إلى 8 قتلى و321 مصاباً.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here