الحريري يصل باريس لإجراء محادثات مع ماكرون

قال بيان صادر عن المكتب الصحفي لرئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري إنه وصل إلى باريس يوم السبت لإجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون في تغريدة على تويتر يوم إن الحريري أبلغه في اتصال هاتفي بأنه سيكون في لبنان يوم الأربعاء للمشاركة في الاحتفال بعيد الاستقلال.

وكان الحريري أعلن من السعودية استقالته في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني مما أغرق لبنان في أزمة.

وقال البيان إن الحريري سيلتقي ماكرون ظهرا وبعدها سيحضر مع زوجته وابنه الأكبر مأدبة غداء.

وكان ماكرون قد قال يوم الجمعة إنه سيستقبل الحريري في باريس يوم السبت كرئيس لوزراء لبنان وإن من المتوقع أن يسافر منها إلى بيروت في ”الأيام أو الأسابيع القادمة“.

وكانت استقالة الحريري المفاجئة واستمرار بقائه في السعودية قد أثارا مخاوف بشأن استقرار لبنان. وينظر إلى زيارته مع عائلته إلى فرنسا على أنها وسيلة لخروج محتمل من الأزمة.

وقال عقاب صقر النائب في الكتلة البرلمانية لتيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري إن الحريري سيقوم بعد زيارة فرنسا ”بجولة عربية صغيرة“ قبل العودة إلى بيروت.

وزجت الأزمة بلبنان في خضم خصومة بين السعودية وحلفائها من جهة وكتلة تقودها إيران وتتضمن جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية من جهة أخرى.

واتهم عون السعودية باحتجاز الحريري ورفض قبول استقالته إلا إذا عاد إلى لبنان. وتقول السعودية كما يقول الحريري إن حركته ليست مقيدة.

إعداد علا شوقي للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here