الفريق الطبي المشرف على علاج كوسرت رسول يحدد موعد خروجه من وحدة العناية المركزة

أعلن الفريق الطبي المشرف على علاج النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني، كوسرت رسول، تحسن حالته الصحية، وأنه سيخرج من وحدة العناية المركزة قريباً.

وقال رئيس الفريق الطبي، دارا رشيد، من برلين، إن كوسرت رسول نقل إلى العاصمة الألمانية منذ مساء يوم الخميس الماضي، ويتلقى العلاج في إحدى المستشفيات الخاصة.

وأضاف أن “الحالة الصحية لكوسرت رسول مستقرة وتتحسن تدريجياً، وقد قام الليلة الماضية بالتحدث هاتفياً مع بعض الأشخاص، ومنهم برهم صالح ومحمود عثمان”.

وتابع د. دارا رشيد أن كوسرت رسول سيخرج من وحدة العناية المركزة في المستشفى، يوم الاثنين المقبل، 20-11-2017، مشيراً إلى إجراء عملية جراحية أخرى له مكملة للعملية التي خضع لها في السليمانية، بعد شهر من الآن.

يذكر أن وعكة صحية أصابت كوسرت رسول السبت الماضي، 11-11-2017، ما أدى إلى نقله للمستشفى وإجراء عملية جراحية له.

وكان وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان، ريكوت حمه رشيد، قال في مؤتمر صحفي إن “كوسرت رسول تعرض لذبحة معوية أدت إلى انسداد أحد الأوردة الناقلة للدم إلى الأمعاء، وتمكن فريق طبي برئاسة الدكتور قلندر كسنزاني، البروفيسور في أمراض الجهاز الهضمي والكبد من تشخيص حالته والقيام بما يلزم وإجراء عملية جراحية ناجحة له”.

الوعكة التي أصيب بها كوسرت رسول معروفة في الطب باسم “نقص التروية المساريقي الحاد أو الإقفارُ المساريقيُّ الحاد (Acute mesenteric ischemia)”، وهي ناتجة عن التوقف المفاجئ لنقل الدم إلى الأمعاء.

ويهدد المرض حياة الشخص ما لم يتلق العلاج اللازم فوراً، وتتمثل أعراضه بآلام حادة في البطن والإسهال، وتبلغ نسبة احتمال الوفاة 50% خاصة إذا ما تحول إلى مرض مزمن، لكن إجراء عملية جراحية في المراحل الأولى للمرض يقلل نسبة الوفاة بنسبة تتراوح بين 50 إلى 55%.

أما العوامل التي ترفع احتمالات الوفاة فهي: التقدم بالسن، وضعف الجاز الكلوي، وضعف الكبد، وانخفاض مستوى الأوكسجين في الدم.

وقال نجل كوسرت رسول، درباز كوسرت: “هذه الحالة نادرة جداً، وفي جميع العالم هناك 500 شخص مصابون بالمرض فقط، فهو مرض غير شائع”.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here