لجنة بإشراف العبادي توزِّع 94 منصباً أمنيّاً بين مكوّنات كركوك

أنهت لجنة إسناد وتغيير المناصب الأمنية في كركوك، التي شكلت من قبل رئيس مجلس الوزراء، مهامها بتوزيع 94 منصباً أمنياً بين أربعة مكونات في المحافظة.وكشفت قيادة شرطة محافظة كركوك، في الـ 30 من تشرين الأول الماضي، أمراً بإجراء تغييرات في مناصبها أبرزها مديرية الأقضية والنواحي. وتأتي تلك الخطوات بعد نحو شهر من بسط نفوذ القوات الاتحادية على المناطق المتنازع عليها من بينها محافظة كركوك.
وأفاد مصدر أمني في كركوك، في حديث لـ(المدى) واشترط عدم ذكر اسمه، أن “لجنة إسناد وتغيير المناصب الامنية في محافظة كركوك والمشكّلة بأمر رئيس الوزراء أنهت أعمالها اليوم(أمس)”، مبيناً ان “اللجنة ضمت الفريق الدكتور موفق عبد الهادي وكيل الوزير لشؤون الشرطة، والمفتش العام لوزارة الداخلية اللواء محمد مهدي، وأبو علي البصري، وكيل الوزارة للاستخبارات، واللواء مدير عام أمن الافراد واللواء مدير عام الجنسية”.
وأوضح المصدر أن “اللجنة عقدت اجتماعاً مع القاده الأمنيين ومن ثم اجتماعاً مع مدراء الدوائر والاقسام والمديريات ثم باشرت اللجنه بأعمالها في مقابلة جميع ضباط مديريات وزارة الداخليه في كركوك من هم برتبة عميد وعقيد”، مؤكدا أن “اللجنة انهت اعمالها هذا اليوم وقامت بتوزيع جميع المناصب بالتساوي على القوميات الرئيسية كافة في المحافظة من العرب والتركمان والكرد”.
وأشار المصدر الى أن “المناصب الأمنية في كركوك تتكون من ٩٤ مديرية وقسماً ومركزاً وشعبة حيث تم منح العرب والتركمان والكرد 30 منصباً لكل منهم فيما أعطي للمكون الكلدوآشوري أربعة مناصب”.
وأوضح المصدر الامني أنّ “مهمة اللجنة هو اختيار ضابط لكل دائرة على أن يكون الاختيار مهنياً بحسب القوميات”، لافتاً إلى”اختيار من كل مكون ٥٠ ضابطاً من ذوي المهنية والنزاهة والكفاءة”، مؤكداً في الوقت ذاته ان “أوامر توزيع المناصب ستصدر قريباً من وزارة الداخلية فيما سيبقى قائد شرطة كركوك العميد خطاب عمر عارف في الاستمرار بتأدية مهامه”.
في السياق ذاته، دعا رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار طالباني الى استئناف انعقاد جلسات المحافظة، محدداً الـ21 من الشهر الحالي موعداً لانعقادها. وذكر بيان عن مجلس المحافظة أنه “بناءً على توجيهات ريبوار طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك سيستأنف مجلس المحافظة اجتماعاته الاعتيادية اعتباراً من يوم الثلاثاء من الاسبوع القادم الموافق 21/11 وسيخصص الاجتماع لمناقشة الاوضاع الراهنة في المحافظة” .
ولم يحدد رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة، الذي يتواجد في محافظة أربيل، مكان انعقاد الجلسة. وتأتي تلك الدعوة بعد تعطل انعقاد جلسات المحافظة عقب أحداث منتصف تشرين الاول الماضي.
ويعد الاجتماع المقرر، الذي لم يحدد له مكان سواء في كركوك أو أربيل، هو الاول من نوعه بعد فرض القانون في كركوك الشهر الماضي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here