مديرية تربية دربنديخان تعلق الدراسة في 16 مدرسة

خلف الزلزال القوي الذي ضرب إقليم كوردستان خسائر بشرية ومادية وعمرانية كبيرة، وأدى إلى تعليق الدراسة في 16 مدرسة بمنطقة “دربنديخان” في محافظة السليمانية.

وتسعى وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان تأمين ميزانية لصيانة المدراس التي تضررت جراء الزلزال الذي ضرب قضاء دربنديخان.

يشار إلى أن هناك 70 مدرسة في قضاء دربنديخان ويداوم فيها ما يقارب 16 ألف و343 طالباً.

وزار رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، مؤخراً قضاء دربنديخان، برفقة نائبه، قوباد الطالباني ووزير الصحة في إقليم كوردستان، ريكوت حمه رشيد، ووزيرة البلديات، نوروز مولود، ووزير التربية، بشتيوان صادق، ووزير الزراعة والموارد المائية، عبدالستار مجيد، لتفقد أحوال المنكوبين جراء الزلزال، حيث اجتمع مع قائممقام القضاء والوحدات الإدارية هناك.

وبحسب المعلومات فإن الأضرار تتمثل “بـ12 مليون دولار للأضرار التي أصيب بها سد دربنديخان، ومليار و600 مليون دينار للقطاع الصحي، وشراء مضخة لتوفير المياه الصالح للشرب بـ280 مليون دينار، فضلاً عن إعادة إعمار المباني المهدمة والتي لم تقيم حجم الأموال اللازمة لها بعد”.

يذكر أن زلزالاً عنيفاً بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، ضرب أجزاء كوردستان الأربعة والعراق وبعض الدول الأخرى، أول أمس الأحد، 12-11-2017، وكانت دربنديخان هي الأكثر تضرراً من الهزة الأرضية بين مدن الإقليم، حيث لقي 5 أشخاص مصرعهم فيها، وأصيب العشرات، وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في إقليم كوردستان إلى 8 قتلى و321 مصاباً.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here