نشطاء في كوردستان إيران: أعداد ضحايا الزلزال أكبر بكثير من الأرقام المعلنة

أكد نشطاء وصحفيون كورد من كوردستان إيران، أن أعداد ضحايا الزلزال في محافظة كرماشان والمناطق الكوردية الأخرى أكبر بكثير من الأرقام المعلنة، مشيرين إلى العدد الحقيقي للقتلى هو 2000 شخص، لكن الحكومة الإيرانية أعلنت مصرع 474 شخصاً فقط.

وقال الصحفي من مدينة جوانرو بكوردستان إيران، إيرج محمد زاده، إن أغلب المتضررين من الزلزال متشردون في العراء دون مأوى، مضيفاً أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في جوانرو جراء الزلزال فيما أصيب 300 آخرين، والمدينة حالياً لا تعاني من نقص المواد الغذائية كما أن المصابين يتلقون العلاج، لكن هناك أزمة في القرى المجاورة فيما يتعلق بتوفير المأوى للمتضررين حيث لم تصلهم أي خيم، والأوضاع ستزداد سوءاً بهطول الأمطار والثلوج.

وتابع أن “العدد المعلن للضحايا أقل بكثير من الأرقام الحقيقية، حيث لقي أكثر من 2000 شخص مصرعهم جراء الزلزال”، فيما تشير البيانات الرسمية إلى مقتل 474 شخصاً فقط.

من جانبه، قال الناشط المدني، أرسلان هيدايتي، من مدينة سربيل زهاو، إن المتضررين من الزلزال يعانون من أزمة في تأمين المواد الغذائية، مناشداً بتنظيم حملات لإعادة إعمار المنازل المهدمة بدلاً من تقديم المساعدات للمتضررين فقط.

وأشار هدايتي إلى وجود تحسن نسبي في أوضاع المتضررين بعد وصول إغاثات من جميع أجزاء كوردستان لكن لا تزال هناك مشكلة في توفير مأوى لهم، لأن أغلب القرى مهدمة، ومعدل عدد القتلى بلغ 120 شخصاً في القرية الواحدة، والأرقام المعلنة غير صحيحة وأقل من الواقع بكثير.

وأوضح الناشط المدني أن “المنازل والمدارس مهدمة في قلخاني والجاف وكورانكان، لكن الكثير من المساعدات وصلت إلى هذه المناطق، وندعو إلى أن تهدف حملات الإغاثة إعمار المباني المدمرة وإعادة فتح المدارس”.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here