أهالي بابل يتظاهرون احتجاجاً على قانون الأحوال الشخصية

تظاهر العشرات من أهالي محافظة بابل جنوب العاصمة بغداد احتجاجاً على قانون الأحوال الشخصية الذي أصدره البرلمان العراقي ، واعتبروه إجراء رجعي.

وقال أحد المتظاهرين إن “قانون الأحوال الشخصية هو قانون رجعي يعيد العراق 60 سنة للوراء”، مضيفاً” ما قام به مجلس النواب العراقي هو عار”، مشيراً إلى أن “أجندة داخل مجلس النواب تريد تبرير هذا القانون، لكن كل المحاولات ستفشل هذا القانون بسبب الضغط الشعبي الكبير”.

من جهتها قالت إحدى المتظاهرات إن” هذه وقفة احتجاجية لتعديل قانون الأحوال الشخصية من قبل البرلمان الذي يسعى الالتفاف عن القانون الذي يحتم على المرأة الزواج في عمر 18 سنة، لكن هذا القانون ينص على زواج القاصرات في عمر9 سنوات ويعد بمثابة اغتصاب”.

كما عبرت متظاهرة أخرى عن سخطها من القانون قائلةً أن “تعديل القانون لايهدف فقط الفتاة القاصرة، هو يشمل في طياته الكثيرمن الأمور إحداها تقسيم البلد إلى طوائف، والجانب الآخر لو اعتدى أحد على حقها هل يحق لها بنفس القانون أن تذهب للمحاكم، وأن تشهد في محكمة، وأن تسافر هنا هي قاصرة وفي قانون الأحوال الشخصية هي راشدة هذا المعيار فيه ازدواجية”، مضيفةً أن “طفلة بعمر الـ9 سنوات ستترك التعليم وتبقى إنسانة غير متعلمة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here