السهلاني: العجز في موزانة 2018 نظري.. والانفاق المالي لا يتجاوز 70 تريليون دينار

اكد النائب عن التحالف الوطني، هلال السهلاني، السبت، ان السقف الكلي لمشروع موازنـة 2018 اعلى من موازنـة 2017 والعجز الوارد في المشروع “نظري عموما” لان الانفاق المالي لمؤسسات الدولـة لا يتجاوز 70 تريليون دينار سنويا.

وذكر السهلاني في تصريح صحفي، اليوم (18 تشرين الثاني 2017)، ان “مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2018 ما تزال قيد النقاش في مكتب رئيس الوزراء، وبحسب المعلومات التي وصلتنا فأن السقف الكلي لموازنـة 2018 هو اكثر من موازنـة 2017″، بحسب ما نقلته وكالة “نينا” للأنباء.

واضاف، ان “الحكومة قدرت سعـر برميل النفط بـ 43 دولارا و 40 سنتا للبرميل بمعدل تصدير 3 ملايين و 800 الف برميل يوميا”، مبينا ان “معدل العجز في الموازنة العامة الجديدة نحو 20% اي 22 تريليون دينار عراقي، وهو عجز نظري عموما، لان “الدولة العراقية تنفق استنادا الى الايرادات الفعليـة التي تدخل الى الخزينة المركزيـة ،وبالتالي سقف الانفاق المالي لمؤسسات الدولـة عموما لايتجاوز 70 تريليون دينار سنويا”.

وتابع، ان “كافة الارقام والتخصيصات الواردة في بنود مشروع قانون الموازنـة العامـة كإجمالي النفقات التشغيلية والاستثماريـة والايرادات هي نسب تقديرية، لان البيانات الفعليـة للموازنات السابقـة بحسب تقارير ديوان الرقابـة الماليـة تشير الى ان نسبة العجز في الموازنـة سنويا لا تتجاوز 5 تريليونات دينار عراقي”.

جدير بالذكر أن الامانة العامة لمجلس الوزراء، اكدت مؤخرا، ان النسخ المتداولة حاليا لقانون الموازنة غير دقيقة ولا صحة لها، وان الموازنة المالية لعام 2018 ما زالت في طور النقاش والمباحثات للوصول الى صيغتها النهائية المؤمل ان يصوت عليها مجلس الوزراء قريبا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here