برلماني عن الاتحاد الوطني: معصوم غير مستعد لزيارة كركوك أو إرسال الحرس الرئاسي للمحافظة

أعلن النائب في مجلس النواب العراقي عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، شوان داوودي، أن رئيس جمهورية العراق، فؤاد معصوم غير مستعد لزيارة محافظة كركوك أو إرسال قوات من رئاسة جمهورية العراق إليها وكذلك إلى قضاء طوزخورماتو، في حين نفى مستشار رئاسة الجمهورية هذه الأنباء مؤكداً عدم صحتها.

وقال داوودي إن “مسؤول الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، آسو مامند، طلب من رئيس الجمهورية المجيء إلى كركوك، لكنه للأسف لم يكن مستعداً لذلك، في حين أن الراحل مام جلال كان يخصص الكثير من وقته لهذه المحافظة”.

في المقابل، قال المستشار في رئاسة الجمهورية العراقية، عبدالله علياويي، إن “الأنباء التي تتحدث عن رفض فؤاد معصوم زيارة كركوك وطوزخورماتو أو إرسال الحرس الرئاسي إليها بعيدة عن الصحة، بل أن السيد رئيس الجمهورية يسعد بذلك كثيراً”.

وأضاف أن “إرسال قوة من رئاسة الجمهورية إلى هذه المناطق سيعيد ثقة المواطنين بالقوات الأمنية ويشجع على عودة النازحين”، مستدركاً: “لكن تحريك القوات مرهون بأمر القائد العام للقوات المسلحة في العراق، حيدر العبادي، وليس رئيس الجمهورية”.

وأوضح: “كانت هنالك موافقة على إرسال هذه القوات في البداية، لكن المعطيات تشير إلى أن العبادي تراجع عن قراره، تلبية لطلب من القيادي في الحشد التركماني، محمد البياتي”.

وأشارت وسائل إعلام تابعة للاتحاد الوطني نقلاً عن مصادر لم تسمها، إلى أنه “بعد الأحداث التي شهدتها كركوك وطوزخورماتو اُقترح إرسال أفواج تابعة لألوية رئاسة الجمهورية في 30-10-2017 إلى المنطقتين من قبل بافل الطالباني ولاهور الطالباني، بموافقة حيدر العبادي، لكن رئيس جمهورية العراق الكوردي، منع إرسال قوة تابعة لرئاسة جمهورية العراق إلى كركوك وطوزخورماتو كما تنصل عن لقاء مسؤولي الاتحاد، بحجة عدم التشاور معه حول هذا الموضوع إلى جانب تأكيده على أن إرسال هذه القوات يعرض أمنه الشخصي للخطر”.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here