نائب يكشف عن “خروقات” بغداد مع اللغة الكوردية في الجامعات

كشف عضو لجنة التعليم العالي النيابية فرهاد قادر كريم، اليوم السبت، عما تتعرض له الدراسة الكوردية في الجامعات العراقية.

وقال كريم في بيان انه وجّه رسالة الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الاتحادية، جاء فيها ان “اللغة الكوردية هي أحدى اللغات الرسمية حسبما ورد في الدستور العراقي، لذا على الحكومة الاتحادية ان تتعامل مع هذه اللغة اسوة باللغة العربية”، مستدركا ان “ما نراه على ارض الواقع خلاف ذلك، ليس هذا فقط، بل هناك نوع من الاستخفاف والاستهزاء باللغة الكوردية عند بعض المؤسسات والدوائر الحكومية”.

واضاف ان “تعامل بعض الكوادر التعليمية والادارية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة بغداد مع قسمي اللغة الكوردية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية وكلية اللغات في الجامعة المذكورة يؤثر سلباً على الرصانة العلمية”.

وتابع ان “وزير التعليم العالي وافق على تخصيص درجات وظيفية لحملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) من تخصص (اللغة والادب الكوردي) وكذلك تعيين الثلاثة الاوائل من خريجي اقسام اللغة الكوردية، اضافة الى الموافقة على مضمون كتاب رئيس الجمهورية بتخصيص أربع درجات وظيفية لنقل حاملي الشهادات العليا من (الماجستير والدكتوراه) في التخصصات المذكورة من وزارة التربية والتعليم العالي في اقليم كوردستان الى ملاك جامعة بغداد، ولكن لحد الان لم تنفذ الاوامر بتعيين وتخصيص الدرجات المذكورة.

واشار كريم الى انه قدم طلباً للوزير بخصوص رفع تعليق الدراسة في قسم اللغة الكوردية في كلية اللغات جامعة بغداد، ورغم موافقته الا ان الامر لم ينفذ لحد الان، ويتضح من ذلك التلكؤ من قبل بعض الكوادر الادارية في الوزارة ورئاسة جامعة بغداد، داعيا الوزير الى “رفع التعليق والايعاز بالبدء بقبول الطلبة لهذا العام علماً ان القبول في القسم المذكور مباشراَ وان وزراة التعليم العالي في اقليم كوردستان وافقت على تخصيص خمسة محاضرين في تخصصي اللغة والادب الكوردي لالقاء المحاضرات وانعاش القسم المذكور وذلك بتخصيص مبالغ تشجيعية لهم”.

ولفت الى ان وزير التعليم العالي وافق على فتح الدراسات العليا (الماجستير) في قسم اللغة الكوردية بكلية التربية في جامعة كركوك، لتوفر كافة المستلزمات فيها الا ان تلك الموافقات لم تنفذ لحد الان ايضا.

وتساءل كريم “هل يعلم الوزير ان هناك تعليمات بدلاً من ان تعتبر مادة اللغة الكوردية من المواد المفاضلة تؤكد عدم احتساب درجة مادة اللغة الكوردية لخريجي اعداديات اقليم كوردستان الذين يقومون بالتقديم للقبول في قسم اللغة الكوردية الدراسة المسائية، ما أدى الى حرمان مجموعة من الطلبة من القبول بحجة هذه التعليمات التي هي من عجائب القرن الحادي والعشرين”.

وأكد انه “سيتم استبدال رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، لذا اطالب بضرورة مراعاة الشرطين الاساسين لاختيار الرئيس الجديد للقسم، وهي ان يكون متخصصاً في اللغة الكوردية والادب الكوردي وطرائق تدريس اللغة الكوردية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here