بريطانيا تبدي استعدادها للتوسط بين اربيل وبغداد وبدء الحوار بينهما

أكد السفير البريطاني في العراق جون ويلكس، خلال اجتماعه مع رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، على استعداد بلاده للتوسط بين اربيل وبغداد وبدء الحوار بينهما.

جاء ذلك في بيان لحكومة إقليم كوردستان، حيث اشار بأن “رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، وبحضور نائبه قوباد الطالباني، قد استقبلوا السفير البريطاني الجديد في العراق جون ويلكس”.

واضاف البيان، “ان سفير بريطانيا في العراق قد اكد بأن بلاده مستعدة للتوسط وبدء حوار جدي لحل جميع المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد”، مثمناً “موقف حكومة إقليم كوردستان تجاه الاحداث الاخيرة مع بغداد، ومحاولتها حل المشاكل العالقة عن طريق التفاهم والحوار”.

وبالنسبة لتنظيم داعش، قال ويلكس، “ان تنظيم داعش قد انتهى من الناحية العسكرية، إلا ان فكر التنظيم لا يزال باقياً، ولهذا يجب مواجهة هذا الفكر وان يكون هناك اهتمام اكثر واكثر من السابق بالعلاقات بين إقليم كوردستان وبريطانيا ”

من جهته، اشار رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، بأن “حكومة إقليم كوردستان كانت دائما تريد حوارا جدياً بعيداً عن العنف”، مضيفاً بأنه “على المجتمع الدولي ان يرى دوره لتهيئة الارضية المناسبة للحوار بين الطرفين”.

الى ذلك، قدم السفير البريطاني في العراق تعازي بلاده لضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم كوردستان الأسبوع الماضي، معبراً عن استعداد بريطانيا لتقديم المساعدات الانسانية ودعمها لحكومة اقليم كوردستان.

واشار، ان “بريطانيا تتمنى ان تكون علاقاتها مع حكومة قوية بإقليم كوردستان من الناحية السياسية والاقتصادية والامنية”، متأملاً ان “تستمر العلاقات الجيدة بين اقليم كوردستان والسفارة البريطانية في العراق”.

من جهته، تمنى نيجيرفان البارزاني، النجاح للسفير البريطاني الجديد في مهامه مؤكدا على تعاون حكومة اقليم كوردستان لمهامه وانشطته وتقوية العلاقات القائمة بين اقليم كوردستان وبريطانيا.

الترجمة والتحرير: زياد الحيدري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here