شدد النائب عن محافظة البصرة خلف عبد الصمد على أهمية منح المواطن حق السكن من قبل الوزارات

شدد النائب عن محافظة البصرة خلف عبد الصمد، اليوم الاثنين، على أهمية منح المواطن حق السكن من قبل الوزارات، وذلك ردا على مقطع فيديو يظهر إخراج عائلة من السكن الجامعي في جامعة البصرة.وقال عبد الصمد في مؤتمر صحفي مشترك مع النائبين زاهر العبادي وحسن خلاطي وحضرته ، إن “هنالك مقاطع نقلت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن اخراج عائلة من السكن الجامعي في جامعة البصرة”، مبينا انه “بغض النظر عن الجانب القانوني وموقف ادارة الجامعة فان هذا الامر من الجانب الانساني وحقوق الانسان يمنح كل مواطن حق السكن في بلده”.

واضاف عبد الصمد، أن “الحكومة السابقة اصدرت كتابا وتوجيها لكل الوزارات بتمليك الدور السكنية لشاغليها ودعوة لبناء وحدات سكنية جديدة، واعتمادا على هذا الامر قامت وزارة النفط بتمليك الوحدات السكنية بمنطقة المربد بالبصرة لشاغليها اضافة الى تمليك الموانئ التابعة لوزارة النقل الدور لشاغليها ايضا”.

وتابع “إلا أن جامعة البصرة وبتوجيه من وزارة التعليم العالي لم تنفذ هذا التوجيه”، مشددا على انه “لابد للوزارات من تنفيذ حقوق المواطن بالسكن على ان توفر في كل سنة عددا جديدا من المساكن اضافة الى دور المحافظة والحكومات المحلية بتوفير المجمعات السكنية”.

واوضح، إن “ما شاهدناه اليوم هو بعيد عن الجانب الانساني ولا يمكن ان تطرد امرأة مهما كانت متجاوزة قانونيا فلابد ان يكون هناك بديل قبل طردها الى الشارع بقرار قضائي”.

من جانبه قال النائب زاهر العبادي خلال المؤتمر، إن “هنالك حالة اخرى لا تحصل الا في العراق وهي عندما يحال موظف يسكن في دار تابعة لوزارته لـ30 عاما للتقاعد تقدم عليه شكوى الى القضاء ويسجن الموظف بتهمة ساكن بالدار لأكثر من 30 سنة ويفترض ان يترك الدار”.

وأضاف أن “هذه الحالات موجودة بمحافظة البصرة خاصة في وزارة التعليم ووزارة الكهرباء التي يوجد فيها اكثر من خمسين عائلة تنتظر زجها في السجون كونها احيلت على التقاعد وهي شاغلة للدور”، داعيا رئيس الوزراء والوزارات المعنية بأن “يكون الجانب الانساني حاضرا بالتعامل مع العوائل العراقية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here