وزارة التخطيط: اسعار السكن والايجار في العراق تشهد ارتفاعا

اعلنت وزارة التخطيط عن انخفاض معدل التضخم لشهر تشرين الاول الماضي بنسبة (0.6%) بالمقارنة مع شهر ايلول الذي سبقه، مرجعة ذلك الى انخفاض اسعار اغذية ومشروبات غير الكحولية ومواد اخرى.
وقال المتحدث لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان ان معدل التضخم السنوي خلال شهر تشرين الاول الماضي ارتفع الى (0.1%) مقارنة مع نفس الشهر من عام ٢٠١٦، فيما انخفض مؤشر التضخم الاساس بمعدل (0,7%) في شهر تشرين الاول بالمقارنة مع شهر ايلول، بينما ارتفع بنسبة (١،١%) بالمقارنة مع الشهر نفسه من عام ٢٠١٦.
واوضح الهندواي ان التغير الشهري لشهر تشرين الاول 2017 مقارنة بشهر آيلول 2017 يعود الى قسم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجل انخفاضاً قدره (0.1%) ليساهم بمقدار (4.5%) في معدل التغير الشهري وتأتي التغييرات نتيجة لانخفاض مجموعة اللحوم بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق. وانخفاض مجموعة الاسماك بنسبة (1.8%) عن الشهر السابق. مع انخفاض مجموعة الفواكه بنسبة (4.4%) عن الشهر السابق. وكذلك انخفاض مجموعة السكروالمنتجات السكرية بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق.
واشار الى ارتفاع مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة (0.1%) عن الشهر السابق. وارتفاع مجموعة الخضروات بنسبة (2.4%) عن الشهر السابق. فيما حافظ قسم التبغ على المستوى نفسه في معدل التغير الشهري.
وبين ان قسم الملابس والاحذية سجل انخفاضاً قدره (0.2%) ليساهم بنسبة (1.9%) في معدل التغير الشهري، عازيا سبب هذا الانخفاض الى انخفاض الارقام القياسية لمجموعة الملابس بنسبة (0.1%) ومجموعة الاحذية بنسبة (0.2%). وسجل قسم السكن انخفاضاً قدره (1.8%) ليساهم بمقدار (85.2%) في معدل التغير الشهري ويرجع سبب هذا الانخفاض الى انخفاض الارقام القياسية لمجموعة الايجار بنسبة (0.7%) ومجموعة امدادات المياه والكهرباء بنسبة (9.7%).
فيما حافظ قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة على المستوى نفسه في معدل التغير الشهري. إضافة الى قسم الصحة والنقل والاتصال.
واوضح الهنداوي ان قسم الترفيه والثقافة سجل انخفاضاً بنسبة (1.7%) ليساهم بمقدار (4.7%) في معدل التغير الشهري وحافظ قسم التعليم على المستوى نفسه في معدل التغير الشهري.
وسجل قسم المطاعم انخفاضاً بنسبة (0.1%) ليساهم بمقدار (0.2%) في معدل التغير الشهري فيما سجل قسم السلع والخدمات المتنوعة انخفاضاً بنسبة (0.5%) ليساهم بمقدار (3.5%) في معدل التغير الشهري.
واشار المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط الى ان التغير السنوي لشهر تشرين الاول 2017 مقارنة بشهر تشرين الاول 2016 سجل انخفاضا لقسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية قدره (3.7%) ليساهم بمقدار (1193.2-%) في معدل التغير السنوي وتاتي التغييرات نتيجة لانخفاض مجموعة الخبز والحبوب بنسبة (0.9%). وانخفاض مجموعة اللحوم بنسبة (1.3%) .مع انخفاض مجموعة الاسماك بنسبة (16.1%) .وكذلك انخفاض مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة (2.0%) .فضلا عن انخفاض مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.4%). وايضا انخفاض مجموعة الفواكه بنسبة (2.5%) .مع انخفاض مجموعة الخضروات بنسبة (10.8%) .كما وانخفض مجموعة السكر والمنتجات السكرية بنسبة (0.2%) .مع ارتفاع مجموعة منتجات الاغذية الاخرى بنسبة (1.4%).
واكد الهنداوي ان قسم التبغ سجل انخفاضاً قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (2.3-%) في معدل التغير السنوي. اذ سجل قسم الملابس والأحذية انخفاضا قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (13.6-%) في معدل التغير السنوي بسبب انخفاض اسعار مجموعة الملابس بنسبة (0.2%). فيما سجل قسم السكن ارتفاعاً قدره (3.7%) ليساهم بمقدار (1160.2%) في معدل التغير السنوي بسبب ارتفاع اسعار مجموعة الايجار بنسبة (0.8%)، ومجموعة امدادات الماء والكهرباء بنسبة (33.2%) ومجموعة الوقود بنسبة (0.2%).
وبين ان قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة سجل انخفاضاً قدره (1.4%) ليساهم بمقدار (100.0-%) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب انخفاض اسعار مجموعة الاثاث والتجهيزات بنسبة (2.0%) وانخفاض مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة (1.0%). فيما سجل قسم الصحة إرتفاعاً قدره (0.9%) ليساهم بمقدار (45.5%) في معدل التغير السنوي.
واضاف ان قسم النقل سجل إرتفاعاً قدره (0.2%) ليساهم بمقدار (33.0%) في معدل التغير السنوي .فيما سجل قسم الاتصال انخفاضاً قدره (1.3%) ليساهم بمقدار (51.1-%) في معدل التغير السنوي.وسجل قسم الترفيه والثقافة انخفاضاً قدره (3.6%) ليساهم بمقدار (69.3-%) في معدل التغير السنوي.
واشار الى ان قسم التعليم سجل ارتفاعاً قدره (21.8%) ليساهم بمقدار (229.5%) في معدل التغير السنوي.وسجل قسم المطاعم ارتفاعاً قدره (0.6%) ليساهم بمقدار (11.4%) في معدل التغير السنوي .مع تسجيل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعاً قدره (1.0%) ليساهم بمقدار (50.0%) في معدل التغير السنوي.
واوضح الهنداوي ان مسح الاسعار لشهر تشرين الاول الماضي من العام الحالي 2017 لم يشمل محافظات الأنبار ونينوى لم تحتسب أرقام قياسية لها بسبب الأوضاع السائدة فيها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here