العبادي يرفض تأجيل الانتخابات: ستجري فـي موعدها

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر، رافضاً أي حديث عن تأجيلها، وجدد التزامه بإعادة جميع النازحين. وأشار الى قرب إعلان النصر النهائي على داعش بعد إكمال عمليات التطهير في جزيرة الانبار. وشدد رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي وتابعته (المدى)، على “ضرورة إعادة النازحين بأسرع وقت خصوصا أن الفترة القريبة المقبلة ستشهد إجراء الانتخابات البرلمانية وهو ما يفرض بتوفير جميع المتطلبات لضمان إعادتهم”. وأكد في الوقت ذاته ان “الانتخابات المقبلة ستجري في موعدها المقرر ولن نسمح بتأجيلها”. وأضاف العبادي إن “العراق تمكن من القضاء على داعش عسكرياً ولكن التحديات المقبلة ستتركز على الجهد الاستخباري للقضاء عليه فكرياً وعدم السماح له بإعادة تنظيم صفوفه وتكوين خلايا إرهابية”.
وأشار الى أن “قواتنا مازالت تمارس عمليات التطهير وهناك عملية بدأت بمسح الجزيرة في غرب الانبار لمطاردة فلول داعش ،وقريباً سننتهي من تطهيرها بالكامل والإعلان بشكل رسمي عن انتهاء داعش في البلاد”.
وبشأن تصنيف الكونغرس الأميركي لبعض الفصائل التابعة للحشد كمنظمات إرهابية، اعتبر العبادي أن “الإجراء توقيتاً وإجراءً خاطئ ونحن نتابع عبر سفارتنا في واشنطن الامر ونسعى الى عدم السماح بذهاب الكونغرس نحو هذا التصنيف”، مشدداً “لايمكن اعتبار من قاتل تنظيم داعش إرهابياً”.
وحول طعن المحكمة الاتحادية بدستورية استفتاء الإقليم، دعا رئيس الوزراء إقليم كردستان إلى “احترام قرارات القضاء والتسليم الى الدستور والتعاون مع بغداد في فرض سلطاتها الاتحادية في المناطق المتنازع عليها”. ولفت الى أن “بغداد ملتزمة بدفع رواتب موظفي الإقليم ولكن نحتاج الى عمليات تدقيق للتأكد من صحة جميع الاسماء في القوائم المرسلة إلى بغداد من الاقليم”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here