بمشاركة العراق ثمان ملفات امام وزراء العدل العرب في القاهرة

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

تشهد العاصمة المصرية اليوم الاربعاء الثاني والعشرين من نوفمبر 2017 الجاري اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب اجتماعه (61) بحضور وزراء العدل العرب والشخصيات العامة علي المستوى الدولي والإقليمي، وذلك لمناقشة أهم المواضيع والقضايا المتعلقة في الوضع الراهن في الدول العربية .

كما يعقد مجلس وزراء العدل العرب دورته الثالثة والثلاثون يوم غد الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، برئاسة وزير العدل بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتكون المكتب التنفيذي من وزراء العدل في كل من: ( المملكة الأردنية الهاشمية – المملكة العربية السعودية – جمهورية العراق – دولة قطر – جمهورية القمر المتحدة – دولة الكويت – جمهورية موريتانيا الإسلامية) .

وتأتي أهمية هذه الدورة في أنها تشكل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون العربي والدولي في المجالات القانونية والقضائية، كما أنها ستناقش تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب،

ومن أهم البنود المعروضة على جدول اعمال الدورة : مكافحة الارهاب، شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، توحيد التشريعات العربية، والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع شؤون اللاجئين، وتحديث اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي، والمجلة العربية للفقه والقضاء ونشاط المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

وسيشارك في فعاليات الدورة الــ (33) وزراء العدل بالدول العربية، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، ومجلس التعاون لدول الخليج، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، واتحاد المحامين العرب، ورئيس البرلمان العربي .

وفي ذات السياق التقى وزير العدل العراقي الدكتور حيدر الزاملي، امس الثلاثاء، بالعاصمة المصرية القاهرة سعادة سفير العراق في القاهرة السيد حبيب محمد هادي الصدر، على هامش المشاركة في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب رقم (61)، ومجلس وزراء العدل العرب الـ(33).

وبحث السيد الوزير مع سعادة السفير، اهم النقاط التي يسعى الوفد العراقي لاقرارها خلال الدورة الحالية لاعمال المجلس للعام الحالي 2017.

واشار السيد الوزير الى ان اهم الجوانب التي سيركز عليها الوفد العراقي خلال هذه الدورة هي العمل لتعزيز الوحدة والتعاون بين الدول العربية في جميع المجالات وفي مقدمتها القضاء على الارهاب، واعادة اعمار المناطق المحررة من سيطرة عصابات داعش الارهابية.

كما اكد وزير العدل الدكتور حيدر الزاملي خلال لقائه، امس الثلاثاء، في العاصمة المصرية القاهرة، نظيره الاردني د.عوض أبو جراد المشاقبة، سعي الوزارة لتعزيز سبل التعاون مع نظيراتها في الدول العربية من اجل تحقيق التكامل في شتى مجالات العمل المشترك.

كذلك بين السيد الوزير ابعاد النصر التاريخي الذي حققه ابناء العراق البواسل على كل المجاميع والعصابات الارهابية وتطهير جميع الاراضي العراقية من براثنه.

بدوره، ابدى وزير العدل الاردني، استعداده لتبادل الخبرات في المجالات الوظيفية المختلفة مع وزارة العدل العراقية، سعيا لرفع مستوى العمل والافادة من الخبرات المشتركة، واشاد بدور العراق في مكافحة الارهاب ليس في العراق فحسب وانما انعكاساته على كافة بلدان المنطقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here