دراسة: العراق يشهد أدنى مستوى لهجمات داعش منذ 2014

شهد عدد الهجمات التي يشنها تنظيم داعش في العراق، تراجعا إلى أدنى مستوى له في تشرين الأول، منذ سيطرته على مناطق من البلاد وإعلانه “دولة الخلافة” في حزيران العام 2014، وفق ما أفادت به دراسة حديثة.

وبفعل ذلك، فإن عدد الضحايا تراجع إلى أدنى مستوى أيضا، بحسب تقرير نشره الأربعاء (22 تشرين الثاني 2017)، مركز “جاينز لدراسات الإرهاب والتمرد”. وقال مدير المركز، مات هنمان، إن ذلك يشير إلى “مدى انحسار العمل المسلح للتنظيم في العراق”، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وبلغ عدد الهجمات التي شنها داعش في تشرين الأول 126 هجوما، بتراجع نسبته 21,2 في المئة بالعدد اليومي للهجمات من 6,6 خلال الأشهر الـ 12 الماضية، إلى 5,2 يوميا في أيلول و4,1 في تشرين الأول.

وانخفض العدد الإجمالي لضحايا هجمات التنظيم إلى 102 في تشرين الأول، بتراجع نسبته 50,7 في المئة مقارنة مع معدل القتلى في أيلول، و75 في المئة مقارنة مع الأشهر الـ12 الماضية.

وأوضح التقرير، أن “تشرين الأول، وفي ما يتعلق بالهجمات التي شنها تنظيم وعدد الضحايا على حد سواء، هو الشهر ذو المستوى الأدنى منذ بروز التنظيم وإعلان الخلافة في حزيران 2014”.

وأعلن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الأسبوع الماضي، إخراج تنظيم داعش من آخر البلدات التي كانت خاضعة له في البلاد، بعد ثلاث سنوات من سيطرته على ما يقارب ثلث مساحة العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here