اتحاد أدباء ذي قار يقيم أمسية حول نهب الآثار العراقية وتدميرها .ٍ

الناصرية /حسين باجي الغزي
23-11-2017 /700:pm

وسط حضور غفير للنخب الثقافية والأدبية أقام اتحاد الكتاب والأدباء في ذي قار أمسية أدبية على قاعة المركز الثقافي في الناصرية مساء الخميس 23- 11 أستضاف فيها الباحثة أيميلي بورتر والكاتب عبدالسلام صبحي طه لتقديم كتابة الجديد (الكارثه ..نهب الآثار العراقية وتدميرها ).
وقدم المؤلف شرحا وافيا عن كتابة قال فية :لم يتعرض تراث ثقافي في العالم ودمار وسرقه بشكل ممنهج مثلما تعرض له الموروث التاريخي والاثاري العراقي في العقود الاربعه الأخيرة كما تعرض له التراث العراقي .وياتي كتابة الكارثة لتبيان حجم النهب والخراب الذي تعرض له تراث العراق .
وقالت الباحثة والاثارية بورتر انها كانت شاهد عيان لسرقة القلادة السومرية من المتحف العراقية وان شعورها وهي ترى اثارنا تتوزع في متاحف العالم دون أدنى جهد بأسترجاعها أنها .كمن طعن آلاف الطعنات ولم يفقد وعيه ويعيش آلامها لحظة بلحظة.
وثمن الدكتورالاثاري عبدالامير الحمداني رئيس اتحاد الأدباء في ذي قار دور وسائل الاعلام والناشطين المدنيين والمثقفون بتعضيد الجهود الحثيثة التي يبذلها الاثاريون للحفاظ على هويتنا الاثارية الوطنية والدعوات لاستعادة اثارنا والحفاظ على مواقعنا الاثرية .
ويضم كتاب الكارثة على 13 فصلا قدم فية عدد من القامات الاثرية بحوثا ودراسات عن نهب الاثار والجهود الرامية الى حماية المواقع الاثقرية
وتضمن ايضا 4 ملاحق للدكتور الحمداني والمؤلف عبد السلام طة والدكتورة زينب البحراني .
أنتهى ..

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here