برلماني كوردي بالخارجية النيابية: العبادي لا يملك صلاحية منع مسؤولي الدول من زيارة كوردستان

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، البرلماني ريناس جانو، اليوم الخميس، أن قيام العبادي بمنع مسؤولي الدول الأخرى من زيارة إقليم كوردستان يعد “ممارسة سلطة خارج إطار الدستور”.

وقال جانو إن قيام العبادي بمنع مسؤولي الدول الأخرى من زيارة إقليم كوردستان يعد ممارسة سلطة خارج إطار الدستور”، مشيراً إلى أنه بحسب الدستور فإن العبادي لا يملك هذه الصلاحية وكوردستان إقليم معترف به”.

وأوضح البرلماني الكوردي في مجلس النواب العراقي، أنه “على ما يبدو فإن العبادي رفض زيارة وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل لأنه سعى للتوسط بين أربيل وبغداد”، ولفت إلى أنه “إذا كان العبادي يرفض الوساطة فعليه البدء بالمفاوضات وفي حال استمر الحال على ما هو عليه الآن فإن الأوضاع ستزداد سوءاً”.

يشار إلى أن مجلة ” دير شبيغل” الألمانية، كانت قد أفادت بأن “وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ألغى زيارة إلى العراق كانت مقررة خلال أسبوعين، بسبب خلافات مع الحكومة العراقية حيال زيارة إلى إقليم كوردستان”.

وأضافت المجلة، أن “الحكومة العراقية اعترضت على زيارة إقليم كوردستان، ورغم أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تدخلت بالمسألة لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لم يقتنع بالسماح للوزير الألماني بزيارة الإقليم”.

ترجمة وتحرير: آزاد جمكاري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here