حظر الطيران على مطارات إقليم كوردستان يلقي بظلاله على الجالية الكوردية في ألمانيا

اثر فرض حظر الطيران على مطارات اربيل والسليمانية بإقليم كوردستان على الكورد العائدين من خارج البلاد، لأنهم اصبحوا مضطرين الى الهبوط في بغداد والعودة الى الإقليم بواسطة السيارات.

ناسك وكيلاس، مواطنتان كورديتان، تسكنان في هولندا، وقدمن من المانيا الى بغداد، لكي يصلوا بعد ذلك وبصعوبة الى مدينة السليمانية، وتقول ناسك “كنت اتمنى الموت على ان لا ارى هذا اليوم، فلا يمكن ان يتصور احد مدى معاناتنا، فبالرغم من الامراض وبعد هذا العمر، اضطر لقطع هذا الطريق الطويل للوصول الى مدينتي، أما في السابق فقد كنت اهبط في مطار السليمانية وارى اعلام كوردستان ترفرف فأنسى كل تعبي واقول ها انا وصلت الى بلدي”.

أما كيلاس، فتقول “تذاكر الطيران وصلت الى حوالي الف يورو وهذا كثير بالنسبة الينا، ادعو جميع الكورد في العالم ان يعلنوا عن امتعاضهم من فرض حظر الطيران على المطارات بإقليم كوردستان، فنحن بشر مثلهم ولدينا حقوق”.

ويشير العائدون من الرحلات عن الصعوبات التي اصبحت تواجههم وبقائهم لفترات طويلة في مطار بغداد، فالمسافر الذي يأتي من المانيا على سبيل المثال يصل بعد 12 ساعة على الاقل الى اربيل او السليمانية، وذلك بعد تعب طويل، وصعوبة في وصولهم الى حقائبهم في المطار.

اما المواطنة دريا خسرو، التي جاءت من محافظة السليمانية الى المانيا، فقالت “خرجنا من السليمانية في حوالي الساعة 2 صباحا متوجهين الى بغداد ووصلنا في الساعة 3 ، وعند الساعة 12 ظهرا وصلنا الى المانيا، وكانت رحلتنا شاقة جداً، حتى اطفالي كانوا يعانون كثيرا خلال الرحلة، وانتظرنا طويلا الى ان وصلت الينا حقائبنا”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here