كامل الزيدي: مقترح جديد لتأجيل انتخابات كركوك وبقاء الوضع كما هو عليه

أكد عضو اللجنة القنانونية النيابية كامل الزيدي، الخميس، وجود مقترح جديد لتأجيل انتخابات كركوك وبقاء الوضع كما هو عليه حاليا.

وذكر الزيدي في تصريح صحفي اليوم (23 تشرين الثاني 2017)، أنة “اضافة للخيارات الثلاثة المطروحة سابقا، هناك مقترح جديد لتأجيل انتخابات محافظة كركوك”، مبينا ان “مشروع قانون الانتخابات المحلية، في انتظار تمرير الصيغة النهائية للمادتين 37- 52 المتعلقتين بكركوك”.

واضاف، أن “الخيارات الثلاثة المطروحة ستعرض للنقاش مجددا، وهناك اجماع نيابي على المضي الى الخيار الاكثر واقعية بشأن كركوك”، مبينا ان “المقترح الحكومي يعالج توزيع المناصب الادارية العليا في المحافظة بين مكوناتها، ويضمن تحديث سجل الناخبين، مع استمرار تدقيق البيانات للسنوات الاربع المقبلة”.

واوضح، أن “مقترح التركمان بتشريع قانون خاص لانتخابات كركوك امر صعب حاليا لانه سيدفع نحو مقاطعة بعض الاطراف، وكذلك لايمكن الاخذ بمقترح الكرد بإلغاء المادة المتعلقة بكركوك وإجراء الانتخابات فيها اسوة بالمحافظات الاخرى، لانه سيواجه معارضة من التركمان والعرب وكتل كبيرة اخرى في البرلمان”.

وتابع، ان “هناك رأيا اخر لتأجيل انتخابات كركوك وان يبقى الوضع كما هو عليه، في ظل استمرار الخلافات وتقاطع وجهات النظر بين ممثلي الكرد والتركمان”، معتبرا أن “بقاء الوضع على ماهو عليه هو الاقرب للواقع، مع استمرار المعالجات القانونية التشريعية والتنفيذية بشأن انتخابات محافظة كركوك “.

جدير بالذكر ان مجلس النواب كان قد ارجأ التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، منذ شهر آب الماضي وحتى الان، لعدم توصل نواب محافظة كركوك الى اتفاق بشأن المادتين 37 و 52 المختلف عليهما.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here