وزير النفط: تطويق الفساد يتطلب تظافر جميع الأطراف

أكد وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، أن الحد من الفساد وتطويقه يتطلب تضافر جميع الأطراف والجهات المعنية وتوحدها في سبيل إنقاذ العراق من هدر الطاقات والأموال.

وجاء ذلك خلال مؤتمر أقيم في الوزارة، اليوم الخميس، بمناسبة أسبوع النزاهة الوطني وعقده مكتب المفتش العام في الوزارة .

وأكد وزير النفط في كلمة له “نجدد ونعلن عن مساندتنا ودعمنا لجهود هيئة النزاهة ومكتب المفتش العام في الوزارة في مكافحة الفساد ، حيث نعول عليهما الكثير في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتوعوية والتثقيفية للمجتمع العراقي للحد من عمليات الفساد وإيقاف هدر المال العام .”

وأضاف أن “الحد من الفساد وتطويقه يتطلب تظافر جميع الأطراف والجهات المعنية وتوحدها في سبيل إنقاذ العراق من هدر الطاقات والأموال والجهود وتسخير كل ذلك من أجل الاصلاح والبناء خدمة للمشروع الوطني الذي يهدف إلى عراق خال من الفساد والفاسدين”.

وتابع اللعيبي مؤكداً أن “الوظيفة العامة أمانة في أعناق الموظفين”، مبيناً أن “المال العام أمانة في أعناق جميع المخلصين من أبناء هذا الوطن الذي نستظل جميعاً تحت خيمته ونأكل من خيراته وثرواته”.

وطالب هيئة النزاهة “بوجوب التعاطي المهني مع ملفات الفساد وفيما ثمن جهود الأجهزة الرقابية في العمل على تنفيذ الخطط الرامية بالقضاء على كافة مظاهر الفساد في المؤسسات الحكومية”، مبيناً “يقع عليها مسؤولية التعاطي السليم والواقعي والمهني مع القوانيين والقرارات والتعليمات النافذة وتطبيقها وبما يحقق انسيابية كبيرة في تنفيذ المشاريع التنموية والخدمية والإنتاجية”.

ولفت إلى أهمية أن “يؤدي ذلك إلى الحيلولة دون الوقوع في دوامة المبالغة في استخدام التفسيرات والاجتهادات الخاطئة للتعليمات والقوانيين وبما يؤدي إلى تعطيل العمل في المشاريع ويضر بالصالح العام”.

من جانبه أكد المفتش العام في الوزارة حمدان عويجل “أهمية نشر ثقافة النزاهة والتعبئة المجتمعية للتصدي لآفة الفساد الوظيفي المالي والاداري”.

وشدد على أنه من أهم طرق مكافحة الفساد “اتخاذ إجراءات قانونية رادعة بحق المفسدين”، لافتاً إلى أن “مكتبه يعمل على مراجعة ومتابعة عمل الدوائر والشركات النفطية، إلى جانب مراجعة وتدقيق العقود المبرمة بين الوزارة والشركات المتخصصة في الصناعة النفطية والغازية”.

من جهته أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، أن “النزاهة مسؤولية الجميع ولابد من بذل الجهود من أجل نشر ثقافة النزاهة من خلال التثقيف لمكافحة الفساد بكافة أشكاله وسبله”.

ونبه إلى أهمية العمل “على خلق بيئة طاردة للفساد تحفظ المال العام وتحرص على تطبيق مفاهيم النجاح واستئصال بؤر الفساد إن وجد”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here