شاخوان عبدالله: لن نشارك في الانتخابات اذا لم تتحسن الأوضاع في كركوك

قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، شاخوان عبدالله، بأن “الكورد لن يشاركوا في العملية الانتخابية إذا لم تتحسن الأوضاع في كركوك، وعاد النازحون الى مناطقهم، وان يعود الوضع على ماكان عليه في 2014”.

واضاف، “لن نتمكن من المشاركة في العملية الانتخابية اذا بقي الوضع على ما هو عليه، لأن القوات المتواجدة هناك، بإستطاعتها ان تزور في عملية التصويت، لذلك اقترح على جميع الكتل بإعطاء مهلة شهر للحكومة العراقية، لإعادةالوضع الى ما كان عليه في 2014”.

وكان البرلمان العراقي قد أتم القراءة الاولى من قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب العراقي، ومن المقرر ان يتم التصويت عليه خلال الايام القليلة القادمة، وقد تم ازالة اعطاء خصوصية لكركوك، ويقول المكون العرب في كركوك يجب ان تتحسن الاوضاع في كركوك مع اعادة النازحين الى اماكنهم.

وقال رئيس تجمع عرب كركوك، اسماعيل الحديدي، في تصريح “جميع الاطراف مجتمعة على اجراء الانتخابات في كركوك، واشار البرلمان ايضا الى ضرورة تسجيل الناخبين، ونطالب الحكومة العراقية الاستعجال بتحسين الاوضاع في كركوك، وبعودة النازحين الى مناطقهم لكي يشاركوا جميعاً بهذه الانتخابات”.

وبالنسبة لتوزيع المناصب في المحافظة، قال الحديدي “اتفقنا في وقت سابق على هذه المسالة، وقلنا بأن القائمة التي ستحصل على اكبر عدد من الاصوات هي التي ستحدد توزيع المناصب، وسيتم توزيعها بين العرب والكورد والتركمان والمسيحيين”.

أما التركمان، فهم مع بقاء مجلس المحافظة على وضعه حاليا، الى ان تتم اجراء الانتخابات، وان تكون بها إدارة مشتركة، مطالبين ايضا بمنصب المحافظ.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here