مستشار العبادي: باب الحوار مفتوح أمام الاقليم حال التزامه بالدستور وإعلان الغاء الاستفتاء

اكد احسان الشمري المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي ان باب الحوار مفتوح امام حكومة اقليم كردستان في حال التزامها بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية وإعلانها الرسمي عن الغاء الاستفتاء والنتائج المترتبة عليه.

وقال الشمري ان العبادي لن يمضي باتجاه الصفقات السياسية وسيعتمد الدستور الذي قال بأنه لم يحقق رغبات البعض من مسؤولي الاقليم في حل المسائل العالقة مع اربيل.

واضاف الشمري انه لا يوجد حتى اللحظة اي ان التزام نوايا حقيقة من قبل الاقليم بذلك لافتا الى ان ما يفعله ساسة الاقليم هو المناورة والتلاعب بالألفاظ عبر الحديث عن احترامهم لقرار المحكمة الاتحادية في حين ان القضية يجب ان تقوم على الالتزام بقرارها والإعلان عن الغاء الاستفتاء

واتهم سمير هورامي السكرتير الصحفي لنائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني الحكومة العراقية بعدم امتلاكها الرغبة الجادة في التفاوض مع كردستان والتوصل إلى حلول للازمة العالقة بين بغداد واربيل وتسعى للتهرب من دفع مستحقات الإقليم سيما في ظل الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي ستمر بها الحكومة المركزية على حد قوله.

وردت حكومة اقليم كردستان، في 23 تشرين الثاني 2017 على التصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في مؤتمره الصحفي الثلاثاء الماضي، بشأن قرار المحكمة الاتحادية الخاصة بإلغاء نتائج استفتاء الاقليم، وفيما دعت الى الغاء جميع الاجراءات التي اتخذت بحق الاقليم عقب الاستفتاء، رأت بأن بغداد غير جادة في إرسال رواتب موظفي الاقليم.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي كان قد أكد في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي عقد الثلاثاء الماضي، ان الحكومة الاتحادية جادة في دفع رواتب الاقليم لكن بعد تدقيق قوائم اسماء الموظفين، لافتاً الى وجود تضخيم وأسماء لموظفين يتقاضون أكثر من راتب وهو ما تريد الحكومة الحد منه بغية توزيع الرواتب للمستحقين وبشكل عادل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here