رومانيا تبدي استعدادها لتدريب منتسبي الداخلية وإنشاء مشروع “ترام واي” في بغداد

أعلنت رومانيا، الأحد، عن استعدادها لتدريب الكوادر الطبية في مجالات الإسعافات الأولية وكوادر وزارة الداخلية على مكافحة الجرائم وإعادة تأهيل الموانئ والنقل النهري، كما أكدت عزمها إنشاء مشروع “ترام واي” في بغداد، وذلك خلال اجتماع لوزير الخارجية إبراهيم الجعفري، مع وزيرة الداخلية الرومانية.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لوزير الخارجية، نشر اليوم ( 26 تشرين الثاني 2017)، فان الجعفري، بحث خلال لقائه وزيرة الداخلية الرومانية، كارمين دانيالا دان، في العاصمة بوخارست، سُبل تعزيز التعاون والتنسيق بين بغداد وبوخارست في مختلف المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب.

وأكد الجعفري على أهمية استئناف اللجنة المشتركة لاجتماعاتها في أقرب وقت، مثمناً مواقف رومانيا الداعمة للعراق في حربه على تنظيم داعش “الإرهابي”.

من جانبها، أبدت وزيرة الداخلية الرومانية، استعداد بلادها للمشاركة في إعادة إعمار العراق، وتدريب الكوادر الطبِية في مجالات الإسعافات الأولية، وتدريب كوادر وزارة الداخلية على مكافحة الجرائم، وإعادة تأهيل الموانئ والنقل النهري، وإنشاء مشروع “ترام واي” في بغداد، وفتح خط طيران جوي بين بغداد وبوخارست.

ودعت إلى توقيع مذكـرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين خصوصاً بين وزارتي الطاقة الرومانية والنفط العراقية.

وكان وكيل وزير الدفاع الروماني نيكولاي ناستا، أعلن يوم أمس، عن توسيع حكومته التزامها إلى العام 2018 لدعم القوات العراقية، واستعدادها لاستقبال الجرحى للعلاج في رومانيا، وإرسال خمسين ضابطا لغرض تدريب القوات العراقية، وذلك على هامش زيارة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، إلى رومانيا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here