الاسكندرية تستضيف احتفالية كبرى باليوم العالمي للإعاقة

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

تنظم وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز احتفالية اليوم العالمي للإعاقة من خلال الادارة المركزية لشئون الوزير (مكتب ذوي الاعاقة( خلال الفترة من ١ لغاية ٤ ديسمبر 2017 الجاري بالمدينة الشبابية بابي قير بالاسكندرية .

أكد ذلك المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب ان الاحتفالية يتم تنفيذها فى إطار الفعاليات التي تنظمها الوزارة علي مدار العام لاحتواء شريحة ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع، مشيراً إلى ان الوزارة أعدت خطة لتنفيذ عدد من البرامج لتلك الشريحة لعام ٢٠١٨ والذي أعلنه سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عاماً لذوي الاعاقة.

كما أشار وزير الشباب ان الوزارة من خلال الادارة المركزية لشئون الوزير (مكتب ذوي الاعاقة) – تسعي دوما إلى رعاية الفئات الخاصة من ذوي الإعاقة، من خلال تقديم برامج ترفيهية ورياضية وتوعوية وتثقيفية وتدريبية وذلك لإعداد هذه الفئات وبناء قدراتهم.

ومن جانبه قال السيد اشرف صالح رئيس الادارة المركزية لشئون الوزير المشرف علي مكتب ذوي الاعاقة بوزارة الشباب : ” يشارك في الاحتفالية (٢٥) مكتب لذوي الاعاقة بالمحافظات التابع لوزارة الشباب وعدد (٢٠٠٠) من ذوي الاعاقة من مختلف محافظات الجمهورية ، بالاضافة الى مشاركة وفود عربية من السعودية وليبيا والكويت والأردن وفلسطين، كما سيتم إقامة مباراة بين منتخب العرب للكرة الطائرة جلوس ومنتخب مصر على هامش الاحتفالية.

وتجدر الاشارة الى ان اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تم تخصيصه من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992م لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف زيادة فهم قضايا الإعاقة، من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي بإدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

يعد ذوى الاحتياجات الخاصة فئة من فئات المجتمع التى تحتاج إلى الرعاية والاهتمام من جميع المؤسسات،، لتقديم الدعم والمساعدة واكتشاف وتنمية مهاراتهم فى كافة المجالات، لدمجهم داخل المجتمع، إيمانًا بما لهم من قدرات خاصة فى كافة المجالات.

كما حرص وزير الشباب والرياضة منذ بداية عام 2014 أن يولى اهتمامه بهذا القطاع الذى تتراوح أعداده ما يقرب من 15 مليون نسمة تقريبًا، فقد قام وزير الشباب بإنشاء (مكتب ذوى الإعاقة) من خلال الإدارة المركزية لشئون الوزير، لبحث ودراسة كافة احتياجات هذة الفئة من المجتمع وسبل تذليل كافة المعوقات التى تواجه هذاالقطاع على مستوى جميع المحافظات، وإنشاء مكاتب لذوى الإعاقة فى كافة مديريات الشباب والرياضة، وقد وصلت تلك المكاتب إلى ما يقرب من 24 مكتبا بمديريات الشباب والرياضة.

وقد أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا بالغًا بذوى الاحتياجات الخاصة إيمانًا منه بما لهم من قدرات متميزة فى كافة المجالات الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية، وأعلن فخامته أن عام 2018 هو عام ذوى الاحتياجات الخاصة، وكلف الحكومة بكافة وزاراتها ومؤسساتها التعاون والتضافر وتذليل كافة المعوقات التى تواجه هذا القطاع، من أجل الاستفادة من قدرة هذا القطاع فى المجتمع المصرى.

وقامت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جامعة الدول العربية بأول فعاليات للملتقى العربى الأول للمؤسسات الحكومية الشبابية العاملة فى مجال ذوى الإعاقة تحت عنوان: “نحو رؤية عربية مستقبلية للأنشطة الشبابية لذوى الإعاقة” خلال الفترة من 18 – 22 مارس 2017 بالقاهرة. نظمته وزارة الشباب والرياضة برئاسة المهندس خالد عبد العزيز، من خلال الادارة المركزية لشئون الوزير (مكتب ذوى الاعاقة(

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here