ما هي الصفقة التي أبرمتها روسيا لشراء النفط الإيراني

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، أن بلاده اشترت أول شحنة نفط من إيران بحجم مليون برميل في إطار صفقة “النفط مقابل السلع”.

وقال نوفاك للصحفيين: “نعم بالفعل في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، تم تنفيذ أول توريد لشحنة بحجم 1 مليون برميل. والتوريدات ليست إلى روسيا بل إلى دول أخرى، وروسيا هنا بمثابة مشغل. ونحن مهتمون بذلك لأن نصف الموارد من البيع سيذهب لشراء بضائع روسية وخدمات لإيران”.

وأكد نوفاك، على أن البلدين يحافظان على خطط حجم شراء النفط الإيراني الذي يبلغ 5 ملايين طن في العام، موضحا أنه لا توجد خطط توريد لعام 2017 في إطار البرنامج.

وأوضح نوفاك “لعام 2018 نخطط لمواصلة هذا التعاون، حيث سيصل الحجم تقريبا إلى 5 ملايين طن تقريبا”.

هذا وكان البدء ببرنامج “النفط مقابل السلع” المشترك مع إيران قد أجل عدة مرات سابقاً.

ومن المتوقع أن تقوم إيران في إطار عمل البرنامج بتوريد النفط إلى روسيا، مقابل خدمات وسلع تقدمها روسيا لإيران. وصرح الممثل التجاري الروسي في إيران أندريه لوغانسكي، بهذا الصدد، أن تسديد قيمة النفط الإيراني سيكون وفق نسبة 50/50، أي أن النصف سيكون على شكل مبلغ من المال والنصف الثاني على شكل سلع. مشيرا إلى أن المنتجات ستكون عبارة عن سكك حديدية.

هذا وكان نوفاك قد أعلن في بداية آذار/ مارس الماضي، أن حجم شراء النفط من إيران في إطار صفقة التبادل قد يصل حتى 100 ألف برميل في اليوم، وحوالي 5 مليون طن سنويا، مشيرا إلى أن روسيا تستطيع تقديم منتجات بقيمة 45 مليون دولار في إطار هذا البرنامج.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here