نجيب تعلن رفض الكتل الكردية تخفيض حصة الإقليم في الموازنة، وتؤكد وجود نية مبيته

اعلنت النائب عن تحالف القوى الكردستانية نجيبة نجيب ان الكتل الكردية ترفض رفضا قاطعا تخفيض نسبة الإقليم في الموازنة الاتحادية لعام 2018، وفيما اشارت الى ان تلك النسبة تعتبر طلما بحق الشعب الكردي فقد اكدت وجود نية مبيتة منذ العام 2013 والاعوام الاخرى التي اعقبته لتخفيضها.

وقالت نجيب ان تخفيض حصة الإقليم من 17 % الى 12.6 % يعتبر ظلما بحق ابناء الشعب الكردي خاصة وان الحكومة الاتحادية لم تاخذ بنظر الاعتبار عند اعدادها الموازنة للإحصاء والتعداد السكاني في المحافظات الكردستانية والذي تقاعست الحكومة في اجراءه، مشيرة الى ان ان تلك النسبة غير كافية حتى لدفع رواتب موظفي الاقليم.

وتابعت نجيب ان الموازنة لم تخصص أي اموال لقوات البيشمركة ولم تخصص ايضا أموالا للنفقات الاستثمارية في محافظات اقليم كردستان، فضلا عن عدم مساواة الشركات العاملة في استخراج النفط في المحافظات مع نظيرتها في اقليم كردستان، حيث قامت الحكومة بتخصيص مبلغ يتجاوز 16 ترليون دينار لشركات المحافظات دون ان تخصص أي مبالغ لشركات كردستان.

واوضحت نجيب ان تخفيض نسبة الاقليم في الموازنة لم يكن بسبب اقامة الاستفتاء، بل كان نية مبيتة لنواب التحالف الوطني وتحديدا ائتلاف دولة القانون منذ العام 2013 والاعوام الاخرى التي اعقبته، مشيرة الى ان الحكومة الاتحادية وبعد سيطرتها على حقول نفط كركوك اصبحت في موقف قوي وترجمت تلك النوايا الى افعال.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here