العبادي: انا مستعد للحوار مع إقليم كوردستان اذا كانت الأسس سليمة

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، بأنه على استعداد تام لبدء الحوار والتفاوض مع إقليم كوردستان اذا ما كانت اسس هذا الحوار سليمة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي يعقده العبادي، حيث تطرق العبادي الى مسألة دفع رواتب موظفي الإقليم وقال، “لقد بدأنا بالتحقيق في رواتب الموظفين بإقليم كوردستان، فلا نريد دفع اموال بدون تدقيق، وهذا الامر لن يستمر طويلا، وسنبدأ بخطوات اولى لدفع رواتب الموظفين بإقليم كوردستان”، مؤكداً “المطارات في الإقليم غير مغلقة، فهي مفتوحة ولكن الرحلات الدولية غير مسموح بها من مطارات إقليم كوردستان، لذلك فأن المواطن الكوردي العادي لم يتأثر كثيراً بهذا الامر فبأمكانه ان يمر ببغداد ويسافر الى الخارج”، مشيرا الى ان “المنفذ الحدودي هي مسؤولية اتحادية حصراً “.

وتسأل العبادي، “هل تسيطر حكومة الإقليم على الجماعات المسلحة المتواجدة في الإقليم، انا مستعد للحوار بشكل اساسي ولكن يجب ان يكون على اسس سليمة”.

وبين ان “العراق بدء اليوم في موقعه المستقل وهناك من يخرج بشعارات طائفية يحاول منها تضليل الرأي العام” مؤكدا ان “العراق غير تابع لأحد ويحرص على علاقات طيبة مع المجتمع الدولي من خلال المصالح المشتركة” مبينا انه “لا يمكن لأي بلد ان يعيش في محيط معاد له”.

وأشار الى ان “هناك اهتمام دولي كبير للعراق والبعض للأسف يتصور ان هذا الاهتمام سينخفض فالعراق منذ غزو النظام البعثي للكويت عام 1990 فرض عليه الحصار وبعد سقوط النظام ودخول التنظيمات الارهابية وداعش يحاول بلدنا ان يحسن من علاقاته الإقليمية والمجتمع الدولي وجزء منها لم تنجح في النظام البائد”.

وتابع، ان “الحكومات المتعاقبة على العراق منذ 2003 تنازلت كثيراً وارسلت وفودا الى الدول وتحاول تحسين علاقتها وفتح سفارات في بغداد ولم تأت بنتيجة والعراق اليوم أصبح قوي ودول العالم تُقبل عليه وتريد فتح سفاراتها في العراق وهي من تتودد له واستغرب من البعض يقول ان العراق يخضع لدول إقليمية!؟”.

ولفت رئيس الوزراء الى ان “الحكومة العراقية لديها موقف حول مانشر عن عزم أمريكا على الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ومجلس الوزراء يرفض هذه الخطوة وعبر عن قلقه البالغ” مبينا ان “الحكومة تحذر بشدة من تداعيات هذا القرار على المنطقة والعالم ومايمثله من إجحاف بحقوق الفلسطينيين” مؤكدا ان “العراق يقف بشدة في إدانة هذا الامر وندعو الجميع الى رفض هذا التوجه وسنقوم بدورنا في هذا الامر”.

وشدد على “السيطرة على الحدود بشكل كامل مع سوريا فوجود داعش هناك إرهابية سيسهل قيامها بعمليات إرهابية” مؤكدا ان “العراق يملك اليوم قوات عسكرية أقوى من كل جيوش المنطقة فهي قاتلت اعتدى منظمة إرهابية [داعش] وهو انجاز كبير للعراق”.

وقال ان “جهدنا اليوم مستمر في مكافحة الفساد وأعلم ان المواطنين مستعجلين وكتل سياسية تصعد التوقع هدفها منه افشالنا ولكن لدينا دستور وقانون يحكم العراق”.

وأوضح ان “ملف الفساد قادم وهناك من ينشر قوائم غير صحيحة لا أريد الانجرار معهم وهم كاذبون ويحاولون تفكيك البلد واعلم ان هناك شركاء في السيطرة على النفط والتحقيقات ستبين ذلك وشكلت لجنة عليا من الخبراء للنظر بالموضوع وتوجد قوائم معدة خاضعة للتحقيق في مجال الفساد”.

وشدد العبادي على ان “الفساد يجب محاربته وهو ليس قضية انتخابية ولا سياسية بل هي جريمة”.

ورفض رئيس الوزراء اعطاء تفاصيل عن جهود محاربة الفساد وقال “لا يوجد موجز للحرب على الفساد لانني لا اريد إعطاء فرصة للفاسدين في محارباتنا وهو مثل العمل الأمني والاستخباري وهي تسمى اسرار البلد وسنبقيها الى ان نفاجئ بها الفاسدين وسيشاهد المواطنين ذلك واستعنا بخبراء عراقيون وليس لدينا خبراء دوليين ولكن نحتاج الى خبرات دولية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here