بدء تأثير المنخفض القطبي الثلجي على كردستان

أظهرت صورة الأقمار الصناعية، ظهر الأربعاء، المنخفض القطبي الثلجي وبداية تأثيره على نواحي تركيا ودول شرق المتوسط وشمال العراق وبدء هطول الأمطار في تلك المناطق.

وبحسب الصورة التي نشرها، المتنبئ الجوي العراقي، صادق عطيه، على موقع “فيسبوك”، اليوم (6 كانون الأول 2017)، فإن أمطار متفرقة تؤثر ظهر اليوم على بعض الأماكن في مدن الشمال ثم تتقدم عصر اليوم و الليلة لتشمل جميع مدن شمال البلاد وتكون غزيرة ومصحوبة بالبرق والرعد، ثم بالتدريج خلال ليل اليوم وفجر الغد تؤثر أمطار خفيفة على مدن الوسط والغربية ومنها العاصمة بغداد إضافة إلى الكوت والحلة والديوانية وشمال الأنبار وصلاح الدين وديالى.

وبالنسبة لمدن الجنوب فمن المتوقع هطول أمطار متفرقة في السماوة وشمال شرق ذي قار وشمال وشرق ميسان. ومتوقع أيضا هطول الثلوج على مرتفعات مدن السليمانية ودهوك وشمال شرق أربيل.

وتتقدم الرياح الهابطة الباردة والجافة المصاحبة للمنخفض (أي الجبهة الباردة الموضحة باللون الأزرق) تدريجيا خلال ساعات ليل هذا اليوم وصباح غد الخميس، وبداية تحول الرياح إلى الشمالي الغربي مسببة إثارة للغبار وتشكل عواصف ترابية تزداد مع ساعات الليل على مدن وسط البلاد مصحوبة بانخفاض درجات الحرارة.

وحذر عطيه، من غزارة الأمطار أحيانا على مدن شمال البلاد، ومن نشاط الرياح السطحية الشمالية الغربية المتوقعة ابتداء من وقت متأخر من هذه الليلة على غرب البلاد ليتقدم تدريجيا إلى باقي المدن صباح ونهار يوم غد الخميس.

كما أشار إلى موجة الغبار والعواصف الترابية المصاحبة لعبور الجبهة الباردة خصوصا غرب ووسط البلاد هذه الليلة وفجر غد، ليتقدم بعدها الغبار خلال نهار وعصر يوم غد إلى باقي المدن الجنوبية والشرقية.

أما بخصوص درجات الحرارة، فمن المتوقع أن تشهد انخفاضا هذه الليلة على شمال البلاد وغربها، واعتبارا من نهار غد في المدن الوسطى، واعتبارا من ليل يوم غد في المدن الجنوبية، بحسب عطيه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here