أطراف شيعية تقترح مرشحاً كوردياً لمنصب محافظ كركوك والاتحاد الوطني يرفض

اقترحت أطراف شيعية عراقية شخصية كوردية لتولي منصب محافظ كركوك، وهي تنتظر حالياً أن يوافق الاتحاد الوطني الكوردستاني على هذا المرشح.

المرشح الكوردي المقترح هو، حاكم سامان سيد عطا، وهو مدعوم من تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، وقد تم اقتراح اسمه عوضاً عن مرشح الاتحاد الوطني الكوردستاني، رزكار علي.

وفي هذا السياق قال حاكم سامان سيد عطا: “ترشيحي جاء باقتراح من جانب الإخوة الشيعة، حيث طلبوا مني أن أطالب حزبي بأن يرشح اسمي في أقرب وقت عوضاً عن المرشح السابق الذي لم يحظى بقبول قائمة التآخي بكركوك ولا من أي طرف آخر”.

مسؤولو تيار الحكمة لا يريدون إظهار دعمهم لهذا المرشح علناً من خلال وسائل الإعلام، ولكنهم يقولون إن “من يتولى منصب محافظ كركوك يجب أن يحظى بقبول مكونات كركوك، وكذلك الحكومة العراقية”.

من جهته قال مدير العلاقات الوطنية في تيار الحكمة، محمد جميل مياحي، إن “لدينا 3 شروط أمام أي شخص يريد أن يصبح محافظاً لكركوك، فنحن لا مشكلة لدينا مع أي اسم، ولكن من الضروري أن يُرشح اسمه من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني، وأن ترضى به مكونات المحافظة، وكذلك أن يُقسم بأن يعمل في إطار سياسة وقرارات حكومة المركز، وأن يحمي مكونات ودستور تلك المدينة، ففي ذلك الحين سنصوت له وندعمه”.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني قد رشح رزكار علي، لتولي منصب محافظ كركوك، إلا أن هذا المرشح لم يحظى حتى الآن بدعم الأطراف الكوردستانية، ولا حتى العراقية.

إلا أن الاتحاد الوطني الكوردستاني ما زال مصراً على موقفه، ورفض ترشيح، حاكم سامان سيد رضا، حيث أوضح عضو مجلس محافظة كركوك عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، أحمد العسكري، أن “منصب محافظ كركوك هو من حصة الاتحاد الوطني الكوردستاني، ومرشحنا الوحيد هو السيد رزكار علي، ولم يتغير شيء حتى الآن، وإذا اقترح تيار الحكمة أو أي طرف آخر مرشحاً لهذا المنصب، فهو ليس مرشحنا في هذه الحالة، بل مرشحهم هم”.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here