وزارة البيشمركة ترد على الكتائب بشأن النقطتين الحدوديتين: لم يحدث هذا قط

ردت وزارة الپێشمه‌رگة بحكومة إقليم كوردستان على الأمين العام لكتائب (سيد الشهداء) معلنة انه لم يتم تقديم اي اقتراح بشأن النقطتين الحدوديتين.

وكان ابو ولاء الولائي الأمين العام لكتائب ( سيد الشهداء ) احد فصائل الحشد الشعبي اعلن بأن حيدر العبادي رئيس وزراء العراق بعث برسالة الى حكومة إقليم كوردستان مؤخراً لبدء الحوار في المجال العسكري. كما واعلن ابو ولاء الولائي انه طولب بإجراء اتفاق بشأن إدارة معبري ابراهيم الخليل وبيشخابور، وان تكون النسبة واحد الى ثلاثة أي پێشمه‌رگة واحد مقابل ثلاثة من الجنود العراقيين، لكن العراق رفض المقترح.

ومن جانبه نفى العميد هلكورد حكمت مدير التوعية والإعلام بوزارة الپێشمه‌رگة بحكومة إقليم كوردستان ما جاء به ابو ولاء، وقال للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني” لم يحدث هذا، وان ما تفعله الحكومة العراقية دعاية انتخابية ليس إلاّ”.

وأضاف ان “السبيل الى معالجة المشاكل هو الجلوس على طاولة المفاوضات مع حكومة إقليم كوردستان وبحث المسائل المختلف عليها وليس عبر تصريحات إعلامية”.

وبعد سير عملية الإستفتاء على استقلال كوردستان واحداث السادس عشر من اكتوبر وهجوم الجيش العراقي والحشد الشعبي على كوردستان، عُقد اجتماعان مشتركان فقط بين قوات الپێشمه‌رگة والجيش العراقي دون ان يتم التوصل الى نتائج تذكر.

وكان سفين دزيي المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان رد يوم امس الأربعاء على الحكومة العراقية بشأن بعض المسائل منها مسألة المعابر الحدودية.

وأعلن دزيي انه” اعتماداً على المادة 114 من الدستور العراقي فإن إدارة المعابر والنقاط الحدودية ليست من صلاحية الحكومة الإتحادية حصراً، بل تكون مشتركة مع الإقليم، وقد أعلنّا من جانباً مراراً بأن حكومة إقليم كوردستان مستعدة للتنسيق والتعاون مع بغداد”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here