العراق يعلن انهاء التزامات “النفط مقابل الغذاء” في الفصل السابع الأممي

أعلنت وزارة الخارجية العراقية السبت انتهاء التزامات العراق فيما يتصل بفقرة النفط مقابل الغذاء ضمن الفصل السابع الاممي.

وغزا الرئيس السابق صدام حسين الكويت عام 1990 الامر الذي دفع مجلس الامن لوضع العراق في الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة والذي يشتمل على فرض عقوبات واعتبار البلاد مصدر تهديد.

واعترضت الكويت على مدى سنوات على رفع العراق من الفصل السابع بسبب النزاعات التي لم تحل بشأن الحدود والمفقودين والممتلكات وقضايا اخرى.

وقالت وزارة الخارجية العراقية على موقعها الالكتروني إن قرار اخراج العراق من البند السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء جاء بعد “النجاحات الدبلوماسية” لبغداد.

وجاء في نص قرار مجلس الامن الذي نشرته الخارجية ان العراق والأمم المتحدة “قد نفذا تنفيذاً تاماً التدابير المفروضة وفق احكام الفصل السابع بموجب القرارين 1958 (2010) والقرار 2335 (2016)”.

ونقلت وزارة الخارجية العراقية عن مجلس الامن أن القرار “يعد خطوة مهمة في استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية، وهو يؤكد على انتهاء التزامات العراق وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء بعد ان تم تنفيذها بشكلٍ كامل”.

واحتل الجيش العراقي في عهد صدام الكويت لسبعة أشهر من آب أغسطس 1990 إلى شباط فبراير 1991 قبل أن يطرده تحالف دولي تقوده واشنطن.

واتخذ البلدان في السنوات التي اعقبت سقوط صدام حسين على يد القوات الامريكية عام 2003 إجراءات بهدف معالجة القضايا الخلافية بينهما.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here