الدكتورة صباح التميمي تحذر من كارثة زراعية وبيئية في الحلة وتدعو الى توزيع عادل بالحصص المائية

دعت عضو لجنة الخدمات النيابية الدكتورة صباح التميمي الى عدم اجحاف حقوق المزارعين ومراعاة العدالة بتوزيع الحصص المائية بالتساوي.

وقالت التميمي في بيان صحفي وزع على وسائل الاعلام اليوم” ان وزارة الموارد المائيه في عام 2013 قامت بتنفيذ مشرع تبطين جدول بابل بالخرسانه المسلحه بكلفة 6,5 مليار دينار للتقليل من الضائعات المائيه ولوصول الماء الى أبعد نقطه من الجدول.

وتابعت” عند تنفيذ المشروع لـ(6كم فقط ) وبقيت الـ(30 كم) وأصبح الجزء المبطن عائق كبير لمجرى الماء في النهر بسبب انخفاض منسوب الماء في شط الحله وأستلم المشروع من قبل إدارة الناحيه ووزعت الحصص بعملية فساد وحكم فيها على أهالي والمزارعين بالموت البطيء.

واوضحت عضو لجنة الخدمات النيابية” ان جدول بابل من الأنهار الرئيسة تتغذى من شط الحله الذي يبلغ 36 كم وبدوره يغذي اراضي زراعيه تبلغ مساحتها 122,333 الف دونم بدءا من أطراف النيل بأتجاه الخط السريع مرورا بمناطق كيش وسريديب وأنتهاءا بقرية الطلائع التي تقطن هذه المناطق أكثر من 50,000 نسمه متكونه من عدد من العشائر الجنوبية.

وبينت التميمي” الى ان الامر ينذر بكارثة نتيجة حرمان آلاف المزارعين من الزراعه طيلة أربع سنوات حتى وصل الامر الى صعوبة حصولهم على مياه الشرب. مشيرة” على مدى أربع سنوات من التظاهر والمناشدت لم يتلقون آذان صاغيه من أي مسؤول في الدوله العراقيه الى أن قرر الأهالي الأعتصام عند الجدول وقطع الطريق الرابط بين بابل وبغداد والنزول إلى النهر وتولي المهمه بأنفسهم بعد امهال الحكومه المحليه يومين بأزالة التبطين الا انهم لم يستجيبوا لذلك

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here