العبادي يعدل خطاب النصر ويضيف ذكر البيشمركة

اجرى مكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي تعديلا على بيان “النصر” بإضافة ذكر قوات البيشمركة للقوات المساهمة بقتال داعش.

وأصدرت وزارة البيشمركة بيانا، انتقدت فيه عدم ذكر رئيس الوزراء حيدر العبادي لقواتها الكوردية في بيانه الخاص بإعلان النصر على تنظيم “داعش”.

وانتقد كذلك عدة مسؤولين كورد العبادي بهذا الصدد.

وخلال خطاب ألقاه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الأحد، أعلن فيه النصر النهائي على تنظيم داعش، وأشاد بالجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري، لكنه أغفل ذكر أي دور لإقليم كوردستان، وقوات البيشمركة التي شاركت في عمليات تحرير الموصل، وبعض المناطق القريبة من الإقليم.

إلا ان مكتب رئيس الحكومة اجرى تعديلا على بيان النصر، ورد فيه على لسان العبادي “أحيي المنتصرينَ جميعا :قواتِنا البطلةَ من الجيش والشرطة والاجهزةِ الامنية والحشدِ الشعبي وجهازِ مكافحةِ الارهاب والقوةِ الجويةِ وطيرانِ الجيش وقوات البيشمركة وجميعِ صنوفِ وتشكيلاتِ قواتِنا المسلحة من الاسناد الهندسي والطبي والإمداد”.

وكانت شخصيات وأحزاب كوردية رفضت حضور احتفالات النصر في بغداد، احتجاجًا على تجاهل العبادي دور قوات البيشمركة في الحرب ضد تنظيم داعش، خلال خطاب النصر الأخير.

كما رفض إقليم كوردستان اعتبار اليوم الأحد عطلة رسمية، بمناسبة انتهاء الحرب ضد تنظيم داعش تماشيًا مع قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي أعلن عن عطلة رسمية بهذه المناسبة، بل شدد الإقليم على موظفيه بالدوام الرسمي للدوائر كافة.

وتوترت العلاقة كثيرا بين بغداد واربيل عقب اجراء كوردستان استفتاء الاستقلال عن العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here