برنامج غنائي فني سياسي وساخر لفرقة فنون المهباج النصراوية

فرقة فنون المهباج بإدارة الفنان فوزي السعدي تقدم العرض الغنائي الموسيقي السياسي الساخر “آخر كلام” في قاعة محمود درويش في الناصرة
من : ميرا جميل
اكتظت قاعة المركز الثقافي البلدي على اسم الشاعر محمود درويش ليلة السبت(02-12-2017) لحضور برنامج غنائي سياسي ساخر لفرقة فنون المهباج النصراوية، وهو العرض الثالث للبرنامج في مدينة الناصرة، وينتظر ان يقدم على مسارح أخرى في البلدات العربية.
قدم البرنامج تحت رعاية ودعم رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام، تولى عرافة الحفل محمد عبد الرؤوف بمشاركة كندا حسين ويثرب بهنسي، مرحبين بالضيوف والجمهور وعلى راسهم رئيس بلدية الناصرة، ومساعديه.
في كلمته قصيرة لرئيس بلدية الناصرة علي سلام أكد على جاهزية بلدية الناصرة لدعم الفن المحلي والثقافة المحلية، داعياً كل الفنانين للنهوض بفنهم وان لا يترددوا من طلب دعم البلدية.. وان يتوجهوا له شخصيا إذا كانت إشكاليات ما. وقال انه خلال ستة أشهر ستفتتح في الناصرة قاعة ثقافية فيها 800 مقعد هي الأكبر في الشمال، والتي يجري بنائها اليوم.
ثم تكلم الكاتب والإعلامي نبيل عودة الذي يرافق نشاط فرقة فنون المهباج منذ سنوات طويلة، فتحدث عن مضمون البرنامج الفني الغنائي الساخر، الذي كان من اهم النشاطات التي بنى عليها الغرب لعبتهم السياسية، وتميز بصفته نوعا من المقاومة والنقد السياسي عبر الفن للنظام القائم. في العالم العربي نشهد ولادة هذا الفن مع سيد درويش، تم ترسخ مع الشيخ امام في مصر. وفي لبنان برز زياد الرحباني في سخريته السياسية والاجتماعية، التاريخ الفلسطيني يعرف أيضا هذا اللون الذي برز مع ثورة 1936، مع الشاعر نوح إبراهيم، الذي ما زلنا نردد اغانيه مثل أغنيته “من سجن عكا طلعت جنازة” التي رثى فيها قادة فلسطينيين بواسل أعدمهم الاستعمار البريطاني، أيضا هناك شاعر وثائر آخر هو فرحان سلام، وهو عم رئيس بلدية الناصرة علي سلام، ولد في المجيدل، وانضم للشرطة البريطانية، مع انطلاق ثورة 1936 انضم للثورة، من قصائده التي يؤكد فيها على أهمية الوحدة والتضامن الإسلامي المسيحي:
“كنيسة المهد من كان بك طمعان
حولك تلاقي النصارى والمسلمينا”
ثم أُعطي الكلام لفرقة فنون المهباج لتقدم برنامجها الغنائي الفني السياسي والساخر، وتشكل البرنامج من أغاني مختلفة أبرزها أغنيات محلية لشعراء محليين منهم سيمون عيلوطي (الذي شارك أيضا بالقاء قصيدة من شعره) سامي مهنا، خالد عوض، سميح القاسم، سالم شرارة وقصائد لشعراء عرب منهم أحمد مطر وأسعد سبعلي لحنها فوزي السعدي أيضا.
شارك فوزي السعدي بالغناء الفنانة الشابة منى نجم.
قاد الفرقة الموسيقية الفنان عازف الناي والكوله جميل بشتاوي. وشارك في العزف على القانون محمد خليلية، اكورديون سلام بدر، ايقاعات عنان عواد وخالد بنا وعازف الغيتار باص سمير نصر الدين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here