السيسي وبوتين يشهدان توقيع اتفاق إنشاء محطة الضبعة النووية بالقاهرة

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الاثنين)، التوقيع على اتفاق بدء العمل في مشروع محطة كهرباء الضبعة النووية بمصر وتزويدها بالوقود النووي.
وقع الاتفاق وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس محمد إبراهيم شاكر والمدير العام لشركة «روس آتوم» الروسية أليسكي ليكا تشوف.
جاء ذلك في بداية المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيسان بقصر الاتحادية عقب محادثات القمة المصرية – الروسية.
وعقب مراسم التوقيع الرسمية، قام وزير الكهرباء ومدير عام شركة «روس آتوم» بمصافحة الرئيسين وسط تصفيق من قبل الحضور.
وقال الرئيس المصري خلال المؤتمر الصحافي: «أثني على الدور الروسي بشأن القضية الفلسطينية، ويجب احترام القرارات الدولية بشأن القدس، كما أننا اتفقنا على عدم التصعيد والتوجه نحو التسوية».
وأضاف السيسي: «ناقشنا الأوضاع في سوريا وليبيا واتفقنا على توسيع مناطق خفض التوتر في سوريا ودعم مسار مفاوضات جنيف وصولاً للحل السياسي، ونؤكد تجنب الفراغ الأمني والسياسي في ليبيا، سنواصل جهودنا لتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا».
وبخصوص محاربة الإرهاب قال السيسي: «واتفقنا على تبادل المعلومات بشأن مواجهة الإرهاب».
ومن جانبه قال الرئيس الروسي إن «روسيا تولي اهتماماً لتعزيز التعاون مع مصر، ومصر شريكنا الموثوق به في منطقة الشرق الأوسط، واتفاقنا مع مصر على توسيع التعاون العسكري».
وتعد هذه الزيارة هي الأولى من بعد حادث سقوط الطائرة الروسية في شرم الشيخ في أكتوبر (تشرين الأول) 2015، وقال الرئيس الروسي حول هذا الشأن: «روسيا مستعدة لاستئناف الرحلات الجوية إلى مصر»، وإن «مصر رفعت من مستوى الأمن في مطاراتها».
وكان الرئيس السيسي قد أعلن في الرابع من سبتمبر (أيلول) الماضي أن مصر أكملت الاتفاق المتعلق بعقد بناء محطة الطاقة النووية الروسية «الضبعة»، وأنه أصبح جاهزاً للتوقيع.
وقد شهد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 توقيع اتفاقية بين مصر، ممثلة في هيئة المحطات النووية، وروسيا ممثلة في شركة «روس آتوم» لإقامة محطة الضبعة النووية.
وتشمل الاتفاقية قيام روسيا بتوفير نحو 80 في المائة من المكون الأجنبي، فيما توفر مصر 20 في المائة، وتستوعب الضبعة 8 محطات نووية، تستهدف الأولى إنشاء 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here