قائمة العبادي والفرصة التاريخية

قائمة العبادي والفرصة التاريخية

مهدي قاسم

نقرأ بين حين و آخر خبرا غير موثوق المصدر ، مفاده أن حيدر العبادي يعد أو عد قائمة تضم كبار الساسة الفاسدين بصدد تقديهم للقضاء بغية محاكمتهم لينالوا عقابهم العادل ..
بطبيعة أنا شخصيا لست بصدد أخذ مثل هذا الخبر مأخذا جديا ، لأسباب كثيرة و عديدة ولعل أهمها هو عدم إقدام حيدر العبادي على عمل مهم و حساس كهذا ، و ذلك لتضارب المصالح و تداخل الاعتبارات والوصايا الخارجية لدول الجوار وضغوط أجندتها المحلية، فضلا عن عدم استقلالية ا جهاز لقضاء العراقي ــ ومن ضمنه الإدعاء العام ذاته ــ و الذي من واجبه تحريك ــ تلقائيا ــ قضايا جنائية ضد كبار الفاسدين و صغارهم حال سماعه تصريحات و حصوله على وثائق ذات أدلة عن الفساد والفاسدين ..
و هذا يعني أنه ينبغي على رئيس الحكومة العراقية أن يقوم بخلق و إيجاد مستلزمات و شروط راسخة و ثابتة و التي من شأنها جعل القضاء العراقي مستقلا تماما و بعيدا عن ضغوط و ابتزازات سياسية مباشرة أو غير مباشرة من قبل رؤساء أحزاب و جهات ذات نفوذ سياسي معرقل سواء داخل الحكومة أو مجلس النواب ، إذ بدون استقلالية القضاء العراقي سيكون من الصعوبة بمكان مقاضاة كبار الفاسدين من زعماء أحزاب و رؤساء كتل برلمانية ، وهو أمر واضح و جلي يدركه حيدر العبادي جيدا قبل غيره ، بالرغم من تلميحاته المتكررة عن نيته في محاسبة هذا الرهط ” الكبار ” من الفاسدين في تصريحات تلفزيونية عديدة ، سبق أن أدلى بها لمرات عديدة .
بالمناسبة وما دمنا عند تصريحات العبادي بخصوص محاسبة فاسدين كبارا ممن نهبوا و فرهدوا المال العام ، فثمة فرصة تاريخية ذهبية رائعة أمام العبادي لكي يدخل التاريخ من أبوابه الواسعة،ــ كرجل دولة و مصلح ومحرر العراق ــ إذا نفذ وعيده و قام ــ طبعا عبر جهاز القضاء ــ باعتقال رؤوس الفساد الكبيرة في خطوة جدية و جذرية و شاملة نحو مكافحة مظاهر الفساد و ضمن خطوات و إجراءات متواصلة و عنيدة ، بحيث لا تعرف مهادنة و لا مساومة و لا تراجعا أو تقهقرا أم نكوصا مفاجئا ، إنما و بنفس الإصرار الذي أبداه على صعيد تحرير العراق من عناصر داعش المغولية حتى الانتصار النهائي و الحاسم ..
فيجب عليه أن يعرف ــ ومن المؤكد وهو يعرف ذلك جيدا ــ أن الحرب على الفساد لا تقل خطورة و صعوبة وتعقيدا و تضحية عن الحرب ضد داعش .
هامش ذات صلة :
* ( العبادي يعدّ لقائمة “فساد” تتضمن “مسؤولاً كبيراً جدا”
كشف مصدر مقرب من دائرة القرار في الحكومة العراقية، عن اعداد قائمة بملفات الفساد ستطيح بمسؤولين كبار في الدولة.
وابلغ المصدر ان “رئيس الحكومة حيدر العبادي سيقدم خلال الايام القليلة المقبلة قائمة تضم اسماء مسؤولين ضالعين بملفات فساد بينهم وزراء في الحكومات السابقة، ومديريون عامون ومسؤولون امنيون”.
وبين أن القائمة ستضم ايضاً اسم “مسؤول كبير جدا”.
وقال انه لايستبعد ان تثير اعلان هذه القائمة او الحملة التي يقودها العبادي للاطاحة بفاسدين “بمشاكل”. إلا ان الاخير “عازم على المضي بهذا الملف”.

ويتهم منافسون سياسيون العبادي بالتعكز على ورقة الفساد لتصفية خصومه واتخاذها واجهة انتخابية مبكرة. إلا ان العبادي ينفى ذلك.
وكان العبادي وجه أمس الاثنين المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بحسم الملفات التي بحوزته ورفع المعوقات التي تحول دون حسم الكثير من القضايا المتلكئة لاسترداد الأموال وتقديم الفاسدين للقضاء.
وتصدر العراق لسنوات قائمة دولية باكثر البلدان فساد ــ نقلا عن صوت العراق ) .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here