المفوضية السامية للأمم المتحدة: عمليات الإعدام في العراق سببت صدمة عميقة لنا

طالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، العراق بـ “إصدار وقف فوري لعقوبة الإعدام”.

وأكدت المفوضية الأممية أن “تنفيذ هذه العقوبة بحق 38 شخصاً أدينوا بالإرهاب سبب صدمة عميقة لها”.

وفي هذا السياق، قالت الناطقة باسم المفوضية السامية، ليز تروسيل، في مؤتمر صحفي بجنيف: “أصبنا بصدمة عميقة، وروعنا بالإعدام الجماعي لـ38 رجلاً الخميس في سجن الناصرية جنوب العراق”.

وتابعت تروسيل أن “هؤلاء السجناء الـ38 صدرت أحكام عليهم بجرائم مرتبطة بالإرهاب، لكن ما يثير شكوكاً كبيرة هو مدى ضمان مراعاة الأصول الإجرائية وحصولهم على محاكمة عادلة في القضايا الـ38”.

وتمكنت المفوضية الأممية حتى الآن من إحصاء 106 عمليات إعدام في العراق هذه السنة، مشيرةً إلى أنه في يوم واحد من أيلول/سبتمبر نفذت العقوبة في 42 شخصاً شنقاً في السجن نفسه.

وأردفت الناطقة باسم المفوضية السامية قائلةً: “ندعو السلطات العراقية مجدداً إلى تعليق تنفيذ كل عمليات الإعدام، وإعلان وقف فوري لاستخدام عقوبة الإعدام، وبدء دراسة كاملة لنظام قانون العقوبات بالكامل”.

يذكر أن نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار، داخل كاظم، كان قد أعلن أن “إدارة سجن الناصرية الإصلاحي بمحافظة ذي قار نفذت الخميس حكم الإعدام بحق 38 مداناً من تنظيمي القاعدة وداعش أدينوا بأعمال إرهابية”، في حين قال مصدر في السجن إن “جميع من تم إعدامهم عراقيون ومن ضمنهم شخص يحمل أيضاً الجنسية السويدية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here