دولة القانون تدعو أنقرة إلى “تأكيد” حسن الجوار مع العراق

دعا رئيس كتلة دولة القانون، علي الأديب، الحكومة التركية للقيام بمبادرات من شأنها تأكيد حسن الجوار بين العراق وتركيا ومنها “زيادة الإطلاقات المائية وسحب قواتها من الأراضي العراقية، والمساهمة في إعمار المدن التي دمرها تنظيم داعش لإعادة النازحين إلى مدنهم”.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي للكتلة، أن الأديب بحث خلال استقباله السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، تطور العلاقات بين البلدين، وسبل حل المشاكل العالقة بينهما للوصول الى علاقات اكبر وأوثق بما يعمق أواصر الصداقة وحسن الجوار.

وقال الأديب، إن العراق يعمل على تمتين وتطوير العلاقات الثنائية مع دول الجوار بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة، لافتا إلى ان العلاقات العراقية التركية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية.

واضاف انه “بامكان الحكومة التركية ان تقوم بسلسلة من المبادرات التي من شانها تاكيد حسن الجوار بين العراق وتركيا ومنها زيادة الاطلاقات المائية في حوضي دجلة والفرات لاعطاء رسائل ايجابية للشعب العراقي وان تكون لها مبادرات للمساعدة في حل ازمة النازحين وتسريع عودتهم الى مدنهم من خلال المساهمة في اعمار المدن التي دمرتها عصابات داعش الارهابية وكذلك الاسراع في فتح منفذ حدودي ثاني بما يعود بالفائدة على البلدين وينعش المناطق التي يمر خلالها”.

واكد الاديب على ضرورة انسحاب الاتراك من الاراضي العراقية خصوصا بعد “انتصار العراق على داعش الارهابي وطرده من كل اراضيه لعدم وجود اي تهديد للاراضي والمصالح التركية، سيما وان العراق لا يسمح ولن يسمح لاي منظمة او مجموعة بتهديد امن دول الجوار عبر اراضيه”.

من جانبه اكد السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، ان العلاقات بين البلدين تسير بشكل ايجابي متصاعد، مبينا ان مشاركة تركيا في مؤتمر اعمار العراق المرتقب ستكون مساهمة ملموسة. كما وعبر عن سعي بلاده لايجاد حلول للمشاكل العالقة بين العراق وتركيا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here