مشروع قانون موازنة العراق لعام 2018 يشير إلى حلبجة كمحافظة

اعتبرت حلبجة بإقليم كوردستان محافظةً وفقاً للمادة 51 من مشروع قانون موازنة العراق لعام 2018.

ولم يتم التصويت على مشروع قانون موازنة العراق لعام 2018 في البرلمان العراقي حتى الآن، وذلك بسبب الخلافات الموجودة بين الأطراف السياسية، لا سيما وأن الكورد والعرب السنة يرغبون بإجراء بعض التعديلات في عدد من مواد الموازنة.

تعتبر المادة 51 من مشروع قانون موازنة العراق لعام 2018 حلبجة كمحافظة، وجاء فيها أن “حكومة إقليم كوردستان ملتزمة بتوفير الموازنة لمحافظة حلبجة من حصة إقليم كوردستان، ووفقاً للنسبة السكانية”.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، شاخوان عبدالله، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه “في حال تم ذكر اسم مدينة حلبجة بهذا السياق، فهذا يعني أنه تم اعتبارها كمحافظة، ولكن في الوقت ذاته يلقي مشكلة تأمين الميزانية على عاتق إقليم كوردستان، لأن العراق لم يخصص أي ميزانية لهذه المحافظة”.

وتؤكد حكومة إقليم كوردستان أن “مشروع القانون يغفل الحقوق المالية لإقليم كوردستان، وأن بعض المواد مخالفة للدستور العراقي، لا سيما إطلاق تسمية (محافظات إقليم كوردستان) بدلاً من (إقليم كوردستان”.

يذكر أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، كان قد صادق على قرار تحويل حلبجة إلى محافظة بتاريخ 13 آذار/مارس من عام 2014.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here