مقتل 18 على الأقل في انفجار بمدينة إدلب السورية

قوات النظام السوري تواصل تقدمها في محافظة إدلب. (أ ف ب)
 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الأحد) إن 18 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون من بينهم مدنيون في انفجار وقع في مدينة إدلب في شمال غربي سورية.

وذكر المرصد أن الانفجار استهدف مقر فصيل من المعارضة في إدلب. ولم تتضح على الفور طبيعة الهجوم.

وكان المرصد أوضح اليوم أن قوات النظام السوري تواصل تقدمها في ريف إدلب الجنوبي في شمال غربي البلاد وتقترب أكثر من قاعدة عسكرية مهمة فقدت السيطرة عليها قبل أكثر من عامين.

وتدور منذ 25 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، معارك عنيفة بين الجيش السوري من جهة و «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل مقاتلة أخرى من جهة ثانية إثر هجوم واسع لقوات النظام تهدف من خلاله للسيطرة على ريف إدلب الجنوبي الشرقي وتأمين طريق إستراتيجي محاذ يربط مدينة حلب، ثاني أكبر مدن سورية، بدمشق.

وقال مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن: «سيطرت قوات النظام الأحد على بلدة سنجار وخمس قرى أخرى في ريف ادلب الجنوبي الشرقي، وباتت على بعد 14 كيلومتراً من مطار أبو الضهور العسكري».

وسيطرت «هيئة تحرير الشام» وفصائل متشددة أخرى في أيلول (سبتمبر) العام 2015 على مطار «أبو الضهور» العسكري بعد حصاره نحو عامين.

وكان المطار يُشكل وقتها آخر مركز عسكري لقوات النظام في محافظة ادلب. ومنذ سيطرة الفصائل عليه، بات وجود قوات النظام يقتصر على مقاتلين موالين لها في بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين.

وتوقع عبد الرحمن أن تدور معارك عنيفة جداً حين تصل قوات النظام إلى مطار «ابو الضهور» و «هو أمر بات وشيكاً كونه لم يعد أمامها سوى قرى قليلة لا تحصينات كبيرة فيها للفصائل».

وأوضح أنه في حال سيطرت قوات النظام على المطار «فسيصبح أول قاعدة عسكرية تستعيد السيطرة عليها في محافظة ادلب».

ومنذ 25 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، سيطرت قوات النظام، وفق «المرصد السوري»، على «60 قرية وبلدة في ريف ادلب الجنوبي الشرقي».

وتسيطر «هيئة تحرير الشام» منذ أشهر على الجزء الأكبر من محافظة ادلب، فيما يقتصر وجود الفصائل المقاتلة على مناطق أخرى محدودة.

وعقدت «هيئة تحرير الشام» اجتماعاً طارئاً للمجلس العسكري بحضور قائدها أبو محمد الجولاني، وفق ما نقل حساب الهيئة الرسمي على «تليغرام».

وأصدرت الهيئة بياناً قالت فيه «كنا حذرنا من قبل من حملة قريبة للنظام المجرم، وهو أمر متوقع خصوصاً بعد انتهائه من معارك البوكمال والشرقية»، مضيفة: «لن تكون حملة نظام الإجرام تلك نزهة سهلة» على رغم انها أقرت بسيطرة قوات النظام على بعض القرى.

ويأتي تحرك قوات النظام باتجاه ادلب، بعد انتهائها من آخر أكبر المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق.

وتشكل محافظة ادلب مع أجزاء من محافظات محاذية لها إحدى مناطق اتفاق «خفض التوتر» الذي تم التوصل اليه في أيار (مايو) الماضي في آستانة برعاية روسيا وإيران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة. وبدأ سريان الاتفاق عملياً في ادلب في أيلول (سبتمبر) الماضي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here