ملاحقة منفّذي تفجيرات ذي قار تؤدّي إلى ضرب خلايا ولاية الجنوب

أعلنت محافظة ذي قار اعتقال 6 إرهابيين من ولاية الجنوب التابعة لتنظيم داعش متورطين بتفجيرات مطعم وسيطرة فدك التي وقعت منتصف أيلول الماضي.

وعرضت خلية الصقور المتهمين أمام وسائل الإعلام في موقع التفجير، فيما طالب رئيس مجلس المحافظة بإنزال القصاص بالمدانين وإعدامهم في محل الحادث.
وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس مجلس المحافظة ومسؤولين من خلية الصقور وعدد من المسؤولين المحليين والقادة الامنيين في المحافظة، وحضرته (المدى)، إن”خلية الصقور الاستخبارية كانت بالمرصاد للمجموعة الإرهابية المتورطة بتفجيرات مطعم وسيطرة فدك في الناصرية وقد أسفرت جهودها باعتقال 6 من مجرمي ولاية الجنوب في تنظيم داعش الإرهابي، اعترفوا بتنفيذ عمليات إرهابية في كل من بغداد والبصرة والمثنى والديوانية والنجف وذي قار”، مشيراً الى أن”عملية الملاحقة تواصلت على مدى عدة أشهر من المتابعة الدقيقة في صحراء الانبار ومحافظتي السليمانية وبغداد”.
وأوضح محافظ ذي قار أن”المعتقلين متهمون بالعديد من الجرائم الارهابية التي استهدفت محافظات الوسط والجنوب وبينها تفجير منطقة المشخاب بالنجف وتفجير سيطرة الرميلة واعتداءات اخرى في المثنى والديوانية وبغداد اضافة لذي قار”، مشيرا الى ان”عملية الاعتقال كانت على عدة مراحل استهدفت ضرب مضافات ما يسمى بولاية الجنوب المتمركزة في صحراء الانبار وكشف العجلات المفخخة ومن ثم ضرب مفرزة التفخيخ بأكملها بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب ومكافحة إرهاب محافظة السليمانية”.
من جانبه، قال حميد الغزي، رئيس مجلس محافظة ذي قار لـ(المدى)، إن”إدارة المحافظة سبق أن طالبت بالكشف عن خيوط الجريمة الارهابية التي استهدفت مطعم وسيطرة فدك وقد تم اعتقال المتورطين بتلك الجريمة”، مطالباً بـ”إنزال القصاص العادل بالإرهابيين المتورطين بالتفجيرات التي راح ضحيتها 177 شخصا ما بين شهيد وجريح، وتنفيذ حكم الإعدام فيهم في موقع التفجير”.
من جهته أكد مسؤول في خلية الصقور، خلال المؤتمر الصحفي،”إنجاز عملية أمنية أطلق عليها (ثأر الجنوب) استمرت ثلاثة أشهر متواصلة وانتهت بالقبض على جميع المتورطين باعتداء فدك الإرهابي في الناصرية”.
واضاف المسؤول الامني، الذي حضر المؤتمر الصحفي وهو يضع اللثام على وجهه،”تم رصد الإرهابيين في عدة محافظات واستحصلت الموافقات القضائية لاعتقالهم جميعا وبينهم قيادي كبير اعتقل بالتعاون مع جهاز مكافحة الارهاب في محافظة السليمانية، وجميعهم ينتمون الى ما يسمى بولاية الجنوب في تنظيم داعش الارهابي”.
وتابع مسؤول خلية الصقور ان”المعتقلين هم كل من (م ص ل)، الملقب بأبي عبد الرحمن وهو مبرمج العجلات المفخخة وناقل الانتحاريين، و(م ع) الملقب بأبي طيبة، وهو مسؤول مفرزة التفخيخ لولاية الجنوب، و (ق س) الملقب بأبي عبدالله وهو مجهز العجلات المفخخة لولاية الجنوب، و(ح ا) وهو مجهز عجلات مفخخة وناقل للإرهابيين، و(س ص) مسؤول آليات ولاية الجنوب، و (ا ح) الملقب بالطفيل وهو مجهز وناقل انتحاريين ومستطلع لولاية الجنوب”.
وأشار المسؤول في خلية الصقور الى ان”أربعة أشخاص آخرين مشتركين في تفجيرات الناصرية هم انتحاريون من جنسيات عربية وآسيوية وقد هلكوا اثناء تنفيذ التفجير الارهابي، بعد ان تم نقلهم قبل يوم من ارتكاب العملية الارهابية من منطقة القائم”.
وشهدت محافظة ذي قار، في 14 أيلول 2017، تفجيرا مزدوجا بسيارتين ملغمتين استهدفتا سيطرة أمنية في ناحية البطحاء ومطعم فدك. وهاجم إرهابيون بواسطة سيارة ثالثة المواطنين بإطلاق الرصاص. وتسبب الهجوم الارهابي بسقوط 177 شخصا بين “شهيد وجريح”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here