«الوطني»: تراجع الائتمان المصرفي 140 مليون دينار

قال بنك الكويت الوطني إن الائتمان المصرفي المحلي تراجع بواقع 140 مليون دينار كويتي «نحو 462 مليون دولار أمريكي» في نوفمبر الماضي على أساس سنوي بنسبة تراجع بلغت 3ر4 في المئة.
وأضاف «الوطني» في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الاثنين عن «التطورات النقدية» ان استحواذ شركة «عمانتل» على حصة في مجموعة «زين» بقيمة 400 مليون دينار «نحو 3ر1 مليار دولار أمريكي» أدى إلى السداد المبكر لبعض الديون الا أن الائتمان قد أظهر تباطؤا قبل ذلك.
وأوضح ان حجم الائتمان تراجع في الأشهر الثلاثة المنتهية في أكتوبر في حين شهدت ودائع القطاع الخاص ارتفاعا جيدا في نوفمبر لافتا إلى أن الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال «باستثناء المؤسسات المالية غير المصرفية» تراجع بواقع 200 مليون دينار «نحو 660 مليون دولار».
وقال ان الائتمان الممنوح لقطاع الأعمال المنتجة شهد ثباتا في نوفمبر مستقرا عند وتيرة قوية نسبيا بلغت 1ر6 في المئة على أساس سنوي.
وذكر ان القروض الشخصية سجلت زيادات ملحوظة خلال نوفمبر بينما ظل نموها ثابتا عند 4ر7 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع صافي الزيادة في التسهيلات الشخصية «باستثناء الممنوحة لشراء الأوراق المالية» بواقع 76 مليون دينار «نحو 250 مليون دولار» خلال نوفمبر.
وأفاد «الوطني» ان ودائع القطاع الخاص ارتفعت في نوفمبر بواقع 336 مليون دينار «نحو مليار دولار» نتيجة الزيادات في الودائع بالعملة الأجنبية والودائع تحت الطلب بالدينار لافتا إلى نمو عرض النقد بمفهومه الواسع «إن 2» إلى 9ر2 في المئة على أساس سنوي.
ولفت إلى ان الودائع الحكومية استمرت بالتراجع بواقع 197 ميلون دينار «نحو650 مليون دولار امريكي» خلال نوفمبر مع تباطؤ نموها إلى 6ر1 في المئة على أساس سنوي.
وقال إن أسعار الفائدة المحلية لم تتغير كثيرا في نوفمبر إذ ارتفعت أسعار الفائدة بين البنوك «الإنتربنك» لأجل ثلاثة أشهر بواقع نقطة أساس واحدة لتستقر عند مستوى 8ر1 في المئة كما لم تتغير أسعار الفائدة على ودائع العملاء خلال الشهر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here