وفد وزارتي الصحة والتربية بإقليم كوردستان يجري اجتماعاً آخر ببغداد لبحث موضوع الرواتب

أعلنت مدير عام التخطيط بوزارة الصحة في إقليم كوردستان، فيان محمد، أنّ “اجتماعاً آخر سيعقد في بغداد بإشراف أمين عام مجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، لبحث موضوع رواتب موظفي وزارتي الصحة والتربية في إقليم كوردستان، وقد تمت زيادة عدد أعضاء وفد الإقليم إلى خمسة أعضاء”.

وقالت فيان محمد، “سيقوم وفد وزارتي الصحة والتربية في إقليم كوردستان، يوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني 2018، بزيارة أخرى إلى بغداد، وذلك لبحث موضوع رواتب الوزارتين، وسيتألف وفد إقليم كوردستان هذه المرة من خمسة أعضاء، من بينهم مستشار من وزارة المالية، بعد أن ضم الوفد السابق عضوين فقط”.

وأشارت محمد إلى “أنها تتلمس الجدية في متابعة بغداد للموضوع، وأن اجتماع الأربعاء سيكون تحت إشراف الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق”.

وكان وفد من وزارتي الصحة والتربية بإقليم كوردستان قد حمل بناءً على طلب من بغداد قائمة موظفي الوزارتين لشهر ديسمبر/كانون الأول 2017 لتدقيقها في بغداد، ولكي يتم صرف رواتب موظفيهما بعد تدقيقها، لكن بغداد لم ترسل أي مبلغ مالي لهذا الغرض إلى الآن”.

ويبلغ ملاك وزارة التربية في إقليم كوردستان حوالي 170 ألف موظف، ويبلغ عدد موظفي وزارة الصحة 51 ألفاً تقريباً.

وإضافة إلى موضوع الرواتب، تتباحث أربيل وبغداد منذ أيام في مواضيع “الأمن الحدودي، المطارات، الجمارك، المنافذ الحدودية، السدود والنفط”، وتم بحث هذه المجالات خلال اجتماعين في بغداد وأربيل على التوالي.

ولكل واحد من محاور المباحثات تم إعداد محضر بمجموعة من التوصيات ترفع بموجب الأمر الديواني المرقم 137 للعام 2017، وقد تم على نفس الأساس تشكيل لجنة عليا من قبل مجلس الوزراء العراقي، أما الفرق التي لم تنته مهامها بعد فستعد تقاريرها وترفعها عند انتهاء أعمالها.

وذكر بلاغ مشترك لوفدي كوردستان والعراق، أنّ الجانبين اتفقا على ست نقاط تتعلق برفع الحظر المفروض على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية وإدارتهما، وسيلتزم المطاران بالقانون رقم 148 للعام 1974 لسلطة الطيران المدني العراقي وبجميع التوجيهات التي تصدر عن سلطة الطيران.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here