أمطار وتساقط للثلوج يومي الخميس والجمعة

تشير التوقعات الجوية الى تساقط الامطار والثلوج في مناطق متفرقة من البلاد خلال يومي الخميس والجمعة.

 وقال المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، اليوم 17 كانون الثاني 2018 “في البداية نشير الى أن الامطار المتوقعه يوم الخميس ستكون فقط اقصى شمال البلاد والاجواء عموما مابين صحو الى غائم جزئي”.

واضاف “أما يوم الجمعة فالتطورات ستكون كما يلي :-

-منخفض جوي شبه قطبي سيؤثر فجر او صباح الجمعة ويستمر تأثيره نهار الجمعة وفجر السبت، ومن المتوقع ان يؤثر بالأمطار مابين خفيفة ومعتدلة تشتد على فترات في مدن غرب البلاد وشمالها وكذلك متوقع هطول الثلوج على مناطق متفرقة من مدن الشمال.

-دخول المرتفع السيبيري من جهة ايران نحو الجزيرة العربية وجنوب ووسط العراق سيساهم في ضعف فرص الامطار على مدن الوسط والجنوب عدا تكونات متفرقة تشمل مناطق من صلاح الدين وكربلاء والعاصمة بغداد وواسط ، مضيفا أن(مدن الجنوب ومنها البصرة فلا توجد فرصة حتى اللحظة لاي تكونات مطرية).

-يبتعد المنخفض الموعود مع آخر ساعات يوم الجمعه وفجر السبت، لكنه يستمر ممطرا يوم السبت فقط على مناطق من الشمال ..وبعدها سيؤثر علينا مرتفع جوي سطحي هو امتداد للمرتفع الجوي السيبيري البارد.

-اهم مايميز المنخفض هذا هو نشاط للرياح السطحية الجنوبية الشرقية نهار الجمعة في مقدمة المنخفض بسبب وجود انحدار عالي في الضغط الجوي والتي تثير للغبار في مدن الوسط والجنوب والغربية تحديدا .

-وكذلك متوقع انخفاض حاد وتدريجي بدرجات الحرارة (هو الاشد هذا الموسم ) يبدأ مفعوله ليلة الجمعة وصباح السبت مع تحول الرياح التدريجي الى شمالي غربي ومتوقع تكون الصقيع في مناطق عديدة من مدن وسط وغرب وجنوب غرب وشمال البلاد ليلة السبت وصباح الاحد..

وأضاف المتنبئ الجوي “اما في الجنوب فالبرودة ستأتي خلال نهار السبت او المساء”.

وحذر من موجات من الغبار يوم الجمعة بسبب نشاط الرياح وتحولها من الجنوبي الشرقي ثم الجنوبي الغربي الى الاتجاه الشمالي الغربي.

كما حذر المتنبئ الجوي من برودة الاجواء وتقلبات درجات الحرارة خصوصا خلال الصباح ،ومن غزارة الامطار على بعض الاماكن في شمال البلاد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here