اجتماع رئيس البرلمان مع الكتل السياسية يخرج بمقترحين اثنين بشأن موعد الانتخابات

اجتماع رئيس البرلمان مع الكتل السياسية يخرج بمقترحين اثنين بشأن موعد الانتخابات

ذكرت مصادر مطلعة ، الخميس، ان اجتماع رئيس البرلمان، سليم الجبوري، مع الكتل السياسية واللجنة القانونية في مجلس النواب خرج بمقترحين اثنين بشأن تحديد موعد الانتخابات المقبلة.

وقالت المصادر، إن المقترحين الذين خرج بها اجتماع الجبوري، مع القانونية النيابية والكتل السياسية اليوم ( 18 كانون الثاني 2018)، تضمنا تأجيل الانتخابات الى الأول من شهر كانون الأول المقبل أو تجرى في موعدها المقرر سابقا في الـ 12 من أيار المقبل.

وأضافت ان التصويت على أحد هذين الخيارين سيكون “سريا”، مشيرة إلى ان هناك عدة مقترحات ستطرح خلال جلسة اليوم حول العمر مابين 28 أو 30 الشهادة إما الاعدادية أو البكالوريوس، كما ان هناك مقترحا لالغاء التصويت الخاص.

وأوضحت أن الخيارات المطروحة سيتم حسمها من خلال تصويت النواب عليها في جلسة اليوم، فيما أبلغت المفوضية العليا للانتخابات التي حضرت الاجتماع استعدادها لإجراء الانتخابات في الثاني عشر من أيار المقبل، حيث عرض عليها مقترح تأجيل الانتخابات إلى الأول من كانون الأول المقبل.

وأكد المتحدث باسم المفوضية كريم التميمي، أنه أبلغ البرلمان بالاستعداد واستكمال جميع الإجراءات بشأن الانتخابات من الجوانب الفنية والإدارية ضمن الموعد الذي حددته الحكومة.

من جهة ثانية عقد رؤساء كتل التحالف الوطني في مجلس النواب اجتماعا ناقش ثلاث ملفات في مقدمتها دعوات تأجيل الانتخابات، حيث أجمع المجتمعون على رفض تأجيل الانتخابات وإجرائها في موعدها المحدد.

وشدد قادة الكتل على أهمية تمرير قانون الانتخابات وعدم جعله مسوغا لتأجيل الانتخابات والعمل على انجازه و التصويت عليه، اضافة لمناقشة مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية للعام الحالي، حيث تم التأكيد على اهمية تذليل العقبات التي تحول دون تمريرها.

وكان أحد النواب عن محافظة النجف، فضل عدم الكشف عن اسمه، أفاد في وقت سابق، بانه تم جمع أكثر من 151 توقيعا يوم أمس الأربعاء، للتصويت على تأجيل موعد الإنتخابات ستة أشهر.

وكان تحالف القوى العراقية، قدم يوم أمس الأربعاء، مقترحين لتأجيل موعد الانتخابات وإقرار الموازنة العامة.

ر.إ

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here