أطعمة يجب عليكِ تناولها وأخرى تجنبها لزيادة فرصة الحمل

أطعمة يجب عليكِ تناولها وأخرى تجنبها لزيادة فرصة الحمل
هل تعلمى أن ما تأكليه وكميته يمكن أن يؤثر على خصوبتك، فالغذاء يرتبط بالخصوبة بالنسبة للرجل والمرأة، لذلك إذا اتخذت قرار الحمل وتريدين معرفة ما يساعدك لزيادة فرصة حملك، فتابعينا.. فسنحدثك عن الأغذية الأكثر أهمية لتعزيز فرصتك فى الحمل وإنجاب طفل بصحة جيدة، وأيضا نحدثك عن الأغذية التى ينبغى عليكِ تجنبها.
  • ماذا عليكِ أن تأكلى لزيادة فرصة حملك؟

ينبغى عليكِ الحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل، وينبغى عليكِ أن يكون طعامك مزيجاً مثالياً من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، يوميا:
  1. الفواكه: مثل الأناناس والبرتقال والجوافة وغيرها.
  2. الخضار: الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والفجل والجزر والخيار.
  3. الحبوب الكاملة: مثل القمح والأرز والشوفان والبرغل.البقوليات: مثل الحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها.
  4. منتجات الألبان: مثل الحليب واللبن الرايب والزبادى والجبن المبستر.
  5. المكسرات: مثل الجوز واللوز والكاجو وغيرها.
وينبغى عليكِ التنويع الدائم فى غذائك، وأن تكون الوجبة الواحدة تحتوى على جميع المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون، وتركزى أيضاً على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد..
  • – الكربوهيدرات: مثل الأرز والخبز والمكرونة والبطاطس.
  • – البروتينات: مثل اللحوم الخالية الدهون والدجاج والسمك والبيض.
  • – البقوليات: مثل الفول والعدس.
  • – الأطعمة الغنية بالكالسيوم: مثل منتجات الألبان بأنواعها المختلفة.
  • – الاطعمة الغنية بالحديد: مثل اللحوم الحمراء والبقوليات والفواكه المجففة والخبز والخضار، ويساعد على امتصاص الحديد من هذه الأطعمة تناول أطعمة معها أو مشروبات غنية بفيتامين «ج»، مثل الفواكه والخضروات وعصير الفاكهة الطازج.

  • ما هي الأغذية التي يجب أن تتجنبي تناولها لزيادة فرصة حملك؟

  1.  – تجنبى الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون والسكريات مثل الكعك والبسكويت والحلويات.
  2.  – تجنبى تناول الكحول، حيث إن بعض الدراسات أوضحت أن تناول الكحول يمكن أن يعيق حدوث الحمل، كما أنه إذا حدث حمل فإن الكحول يمكن أن يسبب عيوب خلقية للجنين.
  3.  – الإقلاع عن التدخين.
  4.  – قللى من تناول الكافيين «القهوة والشاى والكولا والكاكاو والشيكولاتة»، فعلى الرغم من أنه لا يوجد دليل ثابت على تأثير الكافيين على الخصوبة، إلا أنه من المستحسن تقليل الكافيين يومياً إلى أقل من 300 مجم، أو ما يعادل 2 كوب من القهوة، وبعض الأطباء ينصحون بإيقاف تناول الكافيين تماما، واعلمى أن تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يومياً أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإجهاض أو ولادة طفل وزنه قليل.
  5.  – تجنبى تناول الأسماك ذات النسبة العالية من الزئبق مثل سمك القرش والماكريل، واستبدالها بالأسماك التى تحتوى على نسبة منخفضة من الزئبق مثل السلمون والتونة والروبيان، حيث أن الأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق يمكن أن تسبب تراكم الزئبق بجسمك لأكثر من سنة، وهو فيما بعد يمثل خطر على نمو جنينك.
  6.  – تجنبى اللحوم المدخنة واللحوم الباردة أو البيض والسمك واللحوم غير المطهية جيداً ومنتجات الألبان غير المبسترة.
  7.  – تجنبى فول الصويا وأطعمة الصويا، حيث إن بعض الدراسات أوضحت أن تناول كميات كبيرة من بروتين الصويا يمكن أن يمنع أو يؤثر على الخصوبة.
  8.  – تجنبى الفول السودانى ومنتجاته إذا كان تاريخ عائلتك المرضى يوضح وجود حالات حساسية من الفول السودانى، أو إذا كان عندك طفل آخر يعانى من الربو او «الإكزيما»، حيث إن ذلك يوضح أن طفلك أكثر عرضة لحساسية الفول السودانى ومنتجاته.
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here